التحالف الدولي ينقل سجناء أجانب من "داعش" من الحسكة إلى العراق

تاريخ النشر: 21.03.2021 | 18:41 دمشق

الحسكة - خاص

نقلت قوات التحالف الدولي، اليوم الأحد، سجناء من تنظيم الدولة كانوا في سجن تديره "الإدارة الذاتية" في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا.

وقالت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا إن التحالف الدولي نقل تسعة سجناء من مقاتلي تنظيم الدولة الأجانب من سجن غويران في مدينة الحسكة إلى العراق مروراً بمعبر سيمالكا الحدودي.

وأضافت المصادر أن عملية نقل السجناء سبقها استنفار عسكري حول السجن وتحليق مكثف لطائرات مروحية تابعة للتحالف الدولي والتي رافقت السيارات الخمس، من السجن إلى إقليم كردستان العراق.

وأشارت المصادر أن السجناء ينتمون إلى جنسيات أوربية من دون تحديدها، ولم ترد أي معلومات عن أسباب نقل السجناء أو فيما إذا كان التحالف الدولي ينوي تسليمهم لبلدانهم أم لا.

وأكدت المصادر أن السجناء المنقولين، كانوا يشغلون مناصب مهمة في تنظيم الدولة ضمن مجالات الإشارة والاتصالات والجهاز الأمني التابع للتنظيم، وتم اعتقالهم خلال معارك السيطرة على بلدة الباغوز بدير الزور.

وسبق أن أفادت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا، بأنّ "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) نقلت 18 قيادياً من الأجانب في تنظيم الدولة (داعش) بين سجونها في محافظة الحسكة.

سجون قسد

تحتجز "قسد" الآلاف من عناصر تنظيم الدولة في العديد مِن السجون التي تشرف عليها في مناطق سيطرتها ضمن محافظات الحسكة والرقة ودير الزور شمال شرقي سوريا، وسبق أن استخدمتهم كـ"ورقة تهديد" ضد العملية العسكرية التركية "نبع السلام"، ما دفع أميركا إلى تحميل تركيا مسؤولية المعتقلين من "التنظيم"، ومعظمهم عراقيون، وهناك مئات العناصر مِن الأجانب الغربيين (أوروبا وغيرها).

ومن أبرز سجون "قسد" التي تضم معتقلي تنظيم الدولة هي "سجن غويران" في مدينة الحسكة، و"سجن هيمو" شرقي مدينة القامشلي، و"سجن المالكية" شمال شرقي الحسكة، و"سجن علايا" قرب مدينة القامشلي، وجميعها تشرف عليها "قسد" بالاشتراك مع قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة الأميركية، والتي لديها سجون خاصة داخل قواعدها في المنطقة، من أبرزها سجن في حقل العمر النفطي بريف دير الزور، تحتجز فيه عناصر من "التنظيم" تقول إنّهم "خطيرون".

كذلك هناك سجون تقع قرب المخيمات التي تحتجز فيها "قسد" عائلات عناصر تنظيم الدولة - سوريون وعراقيون وأجانب - من أبرزها مخيما "الهول وروج" في ريف الحسكة، ومخيم عين عيسى شمالي الرقة، فضلاً عن سجون أخرى في مناطق سيطرتها بمدنيتي منبج وعين العرب (كوباني) شمال شرقي حلب.

مقالات مقترحة
حصيلة الإصابات بكورونا في سوريا خلال 24 ساعة
أكثر من 4600 شخص يتلقون لقاح "كورونا" شمال غربي سوريا
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا