من سجن لـ آخر.. لماذا نقلت "قسد" 18 معتقلاً أجنبياً من "داعش"؟

تاريخ النشر: 21.02.2021 | 13:38 دمشق

إسطنبول - خاص

أفادت مصادر خاصة لـ موقع تلفزيون سوريا، اليوم الأحد، بأنّ "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) نقلت 18 قيادياً من الأجانب في تنظيم الدولة (داعش) بين سجونها في محافظة الحسكة.

وقالت المصادر إنّ "قسد" نقلت وبشكل مفاجئ ومن دون تنسيق مسبق مع قوات التحالف الدولي، 18 معتقلاً أجنبيّاً مِن قادة تنظيم الدولة في "سجن غويران" بمدينة الحسكة إلى "سجن علايا" في منطقة القامشلي شمالي الحسكة.

وأضافت المصادر أنّ عملية النقل هذه هي الثالثة، خلال الفترة الماضية، وجرت بشكل سرّي وبإشراف "وحدات حماية الشعب - YPG" (المكّون الأساسي لـ قسد)، آخرها كان، في شهر تشرين الأول 2020، إذ نقلت عدداً من عناصر تنظيم الدولة من "سجن غويران" إلى "سجن علايا" أيضاً.

وبحسب المصادر فإنّ عملية النقل السرّية هذه قد تخفي وراءها عملية تسليم المعتقلين - يرجّح أنهم عراقيون - إلى قوات الأمن العراقية، بعيداً عن أنظار قوات التحالف الدولي، خاصّة أنّ إشراف "التحالف" على "سجن علايا" يقتصر على تقارير مصوّرة ومكتوبة ترفعها "قسد"، التي باتت تشرف عليها بشكل مباشر.

وقبل أسبوع، قال مصدر أمنّي عراقي إنّ "قسد" سلّمتهم 100 مِن العناصر العراقيين في تنظيم الدولة المعتقلين لديها.

اقرأ أيضاً.. الولايات المتحدة تنقل سجناء لـ تنظيم الدولة من سوريا إلى العراق

 

سجون "قسد"

تحتجز "قسد" الآلاف من عناصر تنظيم الدولة في العديد مِن السجون التي تشرف عليها في مناطق سيطرتها ضمن محافظات الحسكة والرقة ودير الزور شمال شرقي سوريا، وسبق أن استخدمتهم كـ"ورقة تهديد" ضد العملية العسكرية التركية "نبع السلام"، ما دفع أميركا إلى تحميل تركيا مسؤولية المعتقلين من "التنظيم"، وغالبيتهم عراقيون، وهناك مئات العناصر مِن الأجانب الغربيين (أوروبا وغيرها).

اقرأ أيضاً.. "الإدارة الذاتية" تلوح بورقة أسرى "داعش" في وجه أنقرة وواشنطن

ومن أبرز سجون "قسد" التي تضم معتقلي تنظيم الدولة هي "سجن غويران" في مدينة الحسكة، و"سجن هيمو" شرقي مدينة القامشلي، و"سجن المالكية" شمال شرقي الحسكة، و"سجن علايا" قرب مدينة القامشلي، وجميعها تشرف عليها "قسد" بالاشتراك مع قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة الأميركية، والتي لديها سجون خاصة داخل قواعدها في المنطقة، من أبرزها سجن في حقل العمر النفطي بريف دير الزور، تحتجز فيه عناصر من "التنظيم" تقول إنّهم "خطيرون".

كذلك هناك سجون تقع قرب المخيمات التي تحتجز فيها "قسد" عائلات عناصر تنظيم الدولة - سوريون وعراقيون وأجانب - من أبرزها مخيما "الهول وروج" في ريف الحسكة، ومخيم عين عيسى شمالي الرقة، فضلاً عن سجون أُخرى في مناطق سيطرتها بمدنيتي منبج وعين العرب (كوباني) شمال شرقي حلب.

اقرأ أيضاً.. الإدارة الذاتية: 12 ألف أسير سوري ينتمون إلى "داعش" في سجوننا

اقرأ أيضاً.. أمميون يناشدون 57 دولة لـ استعادة رعاياها من مخيمات في سوريا

مقالات مقترحة
الإمارات ترسل طائرة محملة بلقاح كورونا إلى نظام الأسد
تركيا تسجل ارتفاعاً بعدد الوفيات بسبب الإصابة بفيروس كورونا
19 وفاة و442 إصابة جديدة بكورونا في سوريا