icon
التغطية الحية

التحالف الدولي يعلن عن عملية لتفجير مخلفات الحرب شرقي سوريا

2022.12.26 | 16:47 دمشق

انفجار استهدف التحالف الدولي شرقي سوريا ـ أرشيف ـ رويترز
انفجار استهدف رتلاً عسكرياً للتحالف الدولي شرقي سوريا ـ أرشيف
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت قوات التحالف الدولي، الأحد، عن إجرائها عملية تفجير ذخائر غير صالحة للاستخدام قرب مدينة الميادين شرقي سوريا.

وأضاف التحالف الدولي في بيان "ستجري قوات التحالف عملية تفجير مضبوطة للذخائر غير الصالحة للاستخدام بالقرب من منطقة الميادين في سوريا".

وتابع "يتم التخطيط الشامل وتدابير السلامة المناسبة قبل وأثناء التفجيرات الخاضعة للرقابة من أجل حماية التحالف والسكان المحليين. يتم تنفيذ التفجيرات المحكومة في مواقع بعيدة عن السكان المدنيين من أجل سلامتهم. تضمن هذه العمليات استمرار قدرة التحالف على دعم قواتنا الشريكة وحماية قوات التحالف".

اقرأ أيضا: الألغام الأرضية تتسبب بضرر لأكثر من 1300 شخص بمناطق سيطرة "قسد"

 

وأشار إلى أن "قوة المهام المشتركة - عملية العزم الصلب تقدم المشورة وتساعد وتمكّن القوات الشريكة من تأمين هزيمة دائمة لتنظيم الدولة "داعش" وتمكين إنشاء إطار تعاون أمني دائم".

ضحايا الألغام ومخلفات الحرب في سوريا

يذكر أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر قالت إن الحرب في سوريا أدت إلى وقوع أكثر من 11 مليون شخص تحت خطر الألغام الأرضية ومخلفات الحرب القابلة للانفجار، مطالبة بإيجاد حل دائم لهذه المشكلة.

كما قال تقرير سنوي صادر عن "مرصد الألغام الأرضية" إن سوريا سجلت "أكبر عدد من ضحايا الألغام" في العام 2020، إذ قتل وأصيب 2729 شخصاً من جراء انفجار الألغام في سوريا.

يشار إلى أنّ العديد من المدنيين - معظمهم نساء وأطفال - قضوا بانفجار الألغام التي خلّفتها معارك تنظيم الدولة و"قسد" وقوات نظام الأسد في عدة مناطق بريف دير الزور والبادية السورية، كما قضوا بانفجار قنابل من مخلّفات قصف التحالف الدولي.