icon
التغطية الحية

"التجارة الداخلية" تنفي رفع دعم الخبز عن الجمعيات ودور الأيتام

2022.07.15 | 13:07 دمشق

خبز أيتام
(فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نفى "وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك" في حكومة النظام السوري عمرو سالم، ما تم تداوله حول رفع الدعم عن المنظمات والجمعيات الخيرية ودور الأيتام.

ونقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام عن سالم قوله إن تلك الأخبار "كاذبة وعارية من الصحة".

وجاء تصريح سالم بالتزامن مع نشر "وزارة التجارة الداخلية" أمس الخميس، بياناً على حسابها في فيس بوك اتهمت فيه "صحيفة إلكترونية" بنشرها نبأ كاذباً يفيد بأن "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك رفعت الدعم عن الجمعيات الخيرية ودور الأيتام وغيرها".

وقالت "الوزارة" في منشورها إن "كل جمعيّة أو فعاليّة لديها موافقة من الوزارة التي تتبع لها مثل وزارة الشؤون الاجتماعيّة والعمل أو وزارة الأوقاف أو البطريركيّات والكنائس وحتى الجهات الرسميّة، أصدرت لها الشركة الخاصة البطاقات الذكيّة وهي بطاقات خاصة بها يطلق عليها (بطاقة فعالية)"، داعية تلك الجمعيات والفعاليات إلى مراجعة الشركة الخاصة بإصدار البطاقات.

وزعمت "الوزارة" أن عملية شراء الخبز من دون بطاقة ضمن المحافظات التي تم تطبيق آلية البطاقة فيها "يهدر عشرات المليارات ويحوّل خسائر الميزانيّة إلى لصوص وتجار الخبز والدقيق". وأضافت أن "محاولة خلق قضايا رأي عام كاذبة لن تغير من الأمر شيئاً".

وشددت على "مراجعة كل فعالية سواء أكانت حكوميّة أو غير حكوميّة، الشركة المشغلة للبطاقة الذكيّة لتصدر (بطاقة فعالية) يحدد فيها عدد الربطات وفق موافقة الوزارة التابعة لها".

رفع الدعم عن الجمعيات الخيرية ودور الأيتام

وكانت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام قد أوردت تقريراً أمس الخميس ذكرت فيه أن "وزارة التجارة الداخلية" رفعت دعم الخبز عن الجمعيات الخيرية بما فيها جمعيات الأيتام وذوو الاحتياجات الخاصة في حلب.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في جمعيتي "دار الأيتام ودار العجزة" في حلب، أن وزارة التجارة الداخلية رفعت الدعم الخاص بالخبز عن جميع الجمعيات الخيرية، بما فيها الجمعيات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، وفرضت عليهم شراء ربطة الخبز بـ 1250 بدلاً من 200 ليرة.

وقالت المصادر إن "تعليمات الوزارة باستثناء دور الأيتام وجمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة والمدارس الشرعية من قرارها السابق بحيث تبقى سارية المفعول على الموافقات السابقة بسعر المدعوم حتى آخر السنة، لم تطبق في حلب، إذ اشترت إدارتا دار الأيتام ودار العجزة ربطة الخبز بـ 1250 ليرة اليوم الخميس من الأفران لنزلائها".