icon
التغطية الحية

البيت الأبيض: سوريا على جدول أعمال قمة بايدن - بوتين

2021.06.10 | 06:39 دمشق

1_85.png
(رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيبحث القضايا المتعلقة بسوريا خلال القمة المزمعة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال: "ستكون سوريا على جدول الأعمال. موقفنا من قضية وصول المساعدات الإنسانية واضح جداً".

وتابع: "نعتقد أنه يجب أن يكون هناك ممرات إنسانية في سوريا لوصول المساعدات وإنقاذ الأرواح، وهذا بالتأكيد سيناقشه الرئيسان".

وسبق أن أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن، سيلتقي نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، لأول مرة منذ وصول بايدن إلى الحكم، وسيعقدان قمة في 16 من حزيران الجاري في جنيف.

ويأتي هذا الاجتماع الأول بين الرئيسين منذ تولي بايدن الرئاسة، في خضم اجتماعات لقادة "مجموعة السبع" و"حلف شمال الأطلسي" في المملكة المتحدة وبركسل، الساعين إلى تشكيل جبهة موحدة ضد موسكو.

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، قد قالت إن "الرئيسين سيبحثان مجموعة من القضايا الملحة، في وقت نأمل في جعل العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا أكثر استقراراً".

ومنذ توليه سدة الرئاسة الأميركية في كانون الثاني الماضي، يبدي بايدن صرامة كبيرة حيال روسيا، ويسعى إلى اتّباع نهج يعكس قطيعة مع نهج سلفه دونالد ترامب المتّهم بمهادنة سيّد الكرملين.

إلا أن الرئيس الأميركي يشدد من ناحية أخرى على أهمية الحوار، وهو وإن كان قد تعهّد بفرض مزيد من العقوبات على روسيا "إذا ما واصلت تدخّلها في ديموقراطيتنا"، وفق تعبيره، مؤكداً على أنه لا يسعى إلى "بدء حلقة تصعيد ونزاع".