icon
التغطية الحية

البيت الأبيض: بايدن يتطلع إلى زيارة إسرائيل العام الجاري

2022.02.07 | 10:10 دمشق

01.jpg
بايدن وبينيت في البيت الابيض (أ ف ب)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنه يتطلع إلى زيارة إسرائيل في وقت لاحق هذا العام، وذلك خلال مكالمة هاتفية أمس الأحد مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، وفق بيان للبيت الأبيض نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

وجاء في البيان بحسب الوكالة أن "الرئيس شكر لرئيس الوزراء دعوته لزيارة إسرائيل وقال إنه يتطلع" إلى إجراء الزيارة "في وقت لاحق هذا العام".

واستقبل الرئيس الأميركي بينيت في البيت الأبيض العام الماضي، وتعارض إسرائيل بشدة محاولة بايدن العودة الى الاتفاق النووي مع إيران للعام 2015 الذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

وسبق لبينيت أن أكد أنه سيواصل بناء المستوطنات وسيعارض قيام دولة فلسطينية على الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967.

وقال البيت الأبيض الأحد إن بايدن تحدث مع بينيت "لإعادة التأكيد على الشراكة الدافئة والتاريخية بين الولايات المتحدة وإسرائيل"، وقد ناقش الزعيمان الأمن في الشرق الأوسط "بما في ذلك التهديد الذي تشكله إيران ووكلاؤها".

 

 

وسبق أن قالت الولايات المتحدة، إن المحادثات الخاصة بمعاودة الامتثال لاتفاق نووي مع إيران في الرمق الأخير، مؤكدة أن واشنطن مستعدة لكل الخيارات.

وتطالب إيران بضمانات من إدارة الرئيس جو بايدن برفع شامل لكافة العقوبات التي فرضها سلفه دونالد ترامب عقب الانسحاب من الاتفاق النووي عام 2018، كما تطالب بعدم تكرار انسحاب واشنطن.

وفي المقابل تطالب الأطراف الأوروبية والولايات المتحدة بضرورة أن تتراجع إيران عن خرقها بنود الاتفاق الذي بدأ في أيار 2019 رداً على انسحاب أميركا من الاتفاق.