icon
التغطية الحية

البيت الأبيض: بايدن سيستخدم الفيتو ضد خطة لمساعدة إسرائيل دون أوكرانيا

2023.11.01 | 19:56 دمشق

البيت الأبيض: بايدن سيستخدم الفيتو ضد خطة لمساعدة إسرائيل دون أوكرانيا
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن سيستخدم الفيتو ضد طلب تكميلي من مجلس النواب لمساعدة إسرائيل لا يتضمن تقديم مساعدات لأوكرانيا، بحسب وكالة رويترز.

ووصف مكتب الإدارة والميزانية بالبيت الأبيض مشروع القانون بالسيء لإسرائيل ولمنطقة الشرق الأوسط وللأمن القومي الأميركي.

وكان الجمهوريون قد طرحوا مشروع قانون إنفاق إضافي منفصل لإسرائيل فقط، على الرغم من طلب بايدن حزمة بقيمة 106 مليارات دولار تشمل مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا ومبالغ مخصصة لأمن الحدود وتمويلا لتعزيز المنافسة مع الصين في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

وأبدى أعضاء بمجلس الشيوخ الأميركي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي شكوكا يوم الثلاثاء بشأن خطة طرحها الجمهوريون في مجلس النواب لتقديم مساعدات بقيمة 14.3 مليار دولار لإسرائيل عن طريق خفض التمويل المخصص لدائرة الإيرادات الداخلية دون تقديم مساعدات لأوكرانيا، وهدد الرئيس الديمقراطي جو بايدن باستخدام حق النقض ضد مشروع القانون إذا أقره المجلسان.

ويتمتع الجمهوريون بأغلبية 221 مقعدا مقابل 212 للديمقراطيين في مجلس النواب، لكن الديمقراطيين يسيطرون على مجلس الشيوخ بأغلبية 51 مقعدا مقابل 49. ولكي يصبح الإجراء قانونا، سيحتاج إلى موافقة مجلسي النواب والشيوخ وتوقيع بايدن.

ويوم أمس الثلاثاء التقى وزير الخارجية أنتوني بلينكن برئيس مجلس النواب الأميركي جونسون، بعدما أدلى بشهادته في مجلس الشيوخ. وفي الجلسة، قال بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن إن أوكرانيا بحاجة إلى مساعدة أميركية مستمرة للفوز في معركتها ضد الغزاة الروس.