icon
التغطية الحية

داعمٌ قوي لإسرائيل.. الجمهوري مايك جونسون رئيساً للنواب الأميركي

2023.10.26 | 02:15 دمشق

آخر تحديث: 26.10.2023 | 11:01 دمشق

داعمٌ قوي لإسرائيل.. الجمهوري مايك جونسون رئيساً للنواب الأميركي
مايك جونسون (رويترز)
 تلفزيون سوريا- وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • انتخب مجلس النواب الأميركي النائب الجمهوري مايك جونسون رئيسا للمجلس، بعد مرور 3 أسابيع على إقالة الرئيس السابق كيفن مكارثي.
  • جونسون من المحافظين ويتمتع بخبرة قليلة في القيادة، وهو محام من ولاية لويزيانا ويحظى بدعم من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.
  • عقب فوزه بالمنصب، قال جونسون إنه سيطرح قريباً تشريعا ينطوي على دعم لإسرائيل.

انتخب مجلس النواب الأميركي النائب الجمهوري مايك جونسون رئيسا للمجلس، بعد مرور 3 أسابيع على إقالة الرئيس السابق كيفن مكارثي ودخول المجلس بحالة من الاضطراب والتخبّط.

وبحسب وكالة رويترز، فإن جونسون من المحافظين ويتمتع بخبرة قليلة في القيادة، وهو محام من ولاية لويزيانا ويحظى بدعم من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب. وكان قد انتخب عضواً بمجلس النواب الأميركي لأول مرة في عام 2016.

ووصل جونسون (51 عاماً) إلى رئاسة مجلس النواب الأميركي، بعد تصويت تم على أساس حزبي بأغلبية 220 صوتاً مقابل 209 أصوات، ليملأ المقعد الذي ظل شاغراً منذ الإطاحة بكيفن مكارثي في ​​الثالث من تشرين الأول الجاري على يد مجموعة صغيرة من الجمهوريين.

مشروع لدعم إسرائيل

وعقب فوزه بالمنصب، قال جونسون إنه سيطرح قريباً تشريعا ينطوي على دعم لإسرائيل التي تحاصر قطاع غزة وتكثّف من قصفها اليومي على القطاع بعد عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة "حماس" في السابع من هذا الشهر.

وسيتعين على الرئيس الجديد للنواب، الرد على طلب الرئيس جو بايدن بإنفاق 106 مليارات دولار لمساعدة إسرائيل وأوكرانيا ودعم أمن الحدود الأميركية. والجمهوريون يدعمون على نطاق واسع تمويل إسرائيل والحدود الأميركية، لكنهم منقسمون حول تقديم مزيد من الدعم لأوكرانيا، وفق رويترز.