icon
التغطية الحية

البيت الأبيض: بايدن سيبدأ جولته الأولى للشرق الأوسط في الـ13 من الشهر المقبل

2022.06.14 | 17:27 دمشق

ap_baydn.jpg
الرئيس الأميركي جو بايدن (AP)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيقوم بجولته الرئاسية الأولى إلى الشرق الأوسط من 13 إلى 16 تموز/يوليو الجاري، يبدؤها بإسرائيل والضفة الغربية المحتلة ومن ثم السعودية.

وقالت المتحدثة الجديدة باسم بايدن، كارين جان بيير، أن الرئيس الأميركي سيصل إلى المملكة العربية السعودية بدعوة من الملك سلمان. وسيلتقي في جدة بممثلي دول مجلس التعاون الخليجي في البحرين والكويت وعمان وقطر والسعودية والإمارات، إضافة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

ومن المقرر أن يبدأ بايدن جولته الواسعة للمنطقة بزيارة إسرائيل والضفة الغربية ومن ثم المملكة العربية السعودية للقاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقالت "يديعوت أحرونوت" إن بايدن سيزور إسرائيل في 13 من الشهر المقبل، يلتقي خلالها برئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ومن ثم يزور رام الله ويلتقي برئيس السلطة محمود عباس.

بدورها، ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأميركي سيزور السعودية يومي 15 و 16 تموز/يوليو بدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وقالت إن بايدن سيلتقي العاهل السعودي وولي العهد محمد بن سلمان.

وأضافت أن جدول الزيارة سيشمل قمة دعا إليها العاهل السعودي تضم قادة مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق.

من جهته، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، اليوم الثلاثاء، إن بايدن سيناقش إنتاج الطاقة خلال رحلته هذا الشهر إلى الشرق الأوسط، بما في ذلك السعودية.

وتشير التقارير إلى أن إدارة بايدن عدلت عن سياستها "المتشددة " نوعاً ما مع الرياض على خلفية ارتفاع أسعار الوقود عالمياً وتزايد المخاوف من البرنامج النووي الإيراني في ظل تعثر مفاوضات "فيينا" بشأن العودة إلى الاتفاق النووي.

وكان البيت الأبيض أجل موعد الزيارة بعد تقارير أميركية وإسرائيلية تحدثت عن أن موعد الزيارة سيكون في 23 من هذا الشهر.

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية هي أول من أعلنت، قبل أسبوعين، أن الرئيس الأميركي سيزور إسرائيل والضفة الغربية المحتلة في 23 و 24 من هذا الشهر، ونشرت تفاصيل جدول أعمال الزيارة.

وتعود أسباب تأجيل الزيارة إلى الشهر المقبل، بحسب "يديعوت أحرونوت  إلى أن الأزمة السياسية التي تشهدها الحكومة الإسرائيلية المهددة بالسقوط، إضافة إلى الاضطرابات التي شهدتها القدس الشرقية في الآونة الأخيرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وبحسب التقديرات الإسرائيلية فإن التأجيل جاء نتيجة قلق واشنطن من أن الزيارة الرئاسية في هذا الوقت ستُنظر إليها على أنها مساعدة لأحد الطرفين.

وتعد الزيارة المرتقبة أول زيارة سيجريها بايدن للشرق الأوسط، تشمل إسرائيل والسعودية، منذ أن تولى منصبه مطلع العام الماضي، في حين زارها في 2010 و 2016 حين كان نائباً لأوباما.