icon
التغطية الحية

البنك المركزي التركي يرفع معدل الفائدة إلى 42.5 بالمئة

2023.12.21 | 14:45 دمشق

آخر تحديث: 21.12.2023 | 15:18 دمشق

البنك المركزي التركي
البنك المركزي التركي
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قررت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي التركي (TCMB) رفع سعر الفائدة السياسية بمقدار 250 نقطة أساس ليصل إلى مستوى 42.5 بالمئة.

وجاء في بيان صادر عن البنك أن التضخم العام المسجل ارتفاعاً محدوداً في تشرين الثاني يتماشى مع الرؤية المقدمة في آخر تقرير للتضخم.

وجاء قرار لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي التركي برفع سعر الفائدة بمقدار 250 نقطة أساس ليصل إلى مستوى 42.5 بالمئة متوافقاً مع توقعات الأسواق، بعد أن كان 40 بالمئة.

وكانت الأسواق المالية قد توقعت أن ترفع اللجنة سعر الفائدة بمقدار 250 نقطة أساس في اجتماعها اليوم، وذلك في محاولة للسيطرة على التضخم المرتفع في تركيا.

وأشار البيان الصادر عن المركزي التركي، أن الطلب المحلي الحالي وصلابة أسعار الخدمات والمخاطر الجيوسياسية تستمر في الحفاظ على ضغوط التضخم.

زيادة حصة الليرة التركية في الودائع

وأوضح البيان أن التحسن الملحوظ في ظروف التمويل الخارجي والزيادة المستمرة في الاحتياطيات ودعم التوازن في الطلب لحساب المعاملات الجارية وتعزيز الطلب المحلي والخارجي على الأصول التركية، كلها تسهم بشكل قوي في استقرار سعر الصرف وفعالية السياسة النقدية.

وأكد البيان أن اللجنة قد اقتربت بشكل كبير من مستوى الضغط النقدي اللازم لتحقيق الانكماش وقد أبطأت وتيرة التشديد النقدي، مشيراً إلى توقعاتها في أن تكتمل خطوات التشديد النقدي في أقرب وقت ممكن. 

وتابع البيان أن أسعار فائدة القروض متوافقة مع مستوى الضغط المالي المستهدف، ويتوقع أن تستمر اللوائح الرامية إلى زيادة حصة الليرة التركية في الودائع في تعزيز آلية النقل المصاحبة للتشديد النقدي وتحسين تكوين تمويل النظام المصرفي.