icon
التغطية الحية

البنك الدولي يحذر من انخفاض النمو العالمي بسبب غزو أوكرانيا

2022.04.18 | 18:58 دمشق

usluavkdsjnlzdhtlukluxzfoi.jpg
رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذر البنك الدولي اليوم الإثنين من انخفاض في النمو العالمي للعام الجاري بنحو نقطة مئوية كاملة، بسبب تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس إن هناك توقعات في انخفاض للنمو العالمي لعام 2022 من 4.1 في المئة إلى 3.2 في المئة، بسبب تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضاف مالباس في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين ونقلته وكالة رويترز أن "البنك الدولي يستجيب للضغوط الاقتصادية الإضافية الناتجة عن الحرب باقتراح تمويل طارئ بقيمة 170 مليار دولار مدته 15 شهراً، ويستهدف تعهدات بنحو 50 مليار دولار من هذا التمويل على مدار الأشهر الثلاثة المقبلة".

وأشار إلى إن "أكبر مكون في خفض توقعات البنك للنمو كان انكماشا بنسبة 4.1 في المئة في منطقة أوروبا وآسيا الوسطى، التي تشمل أوكرانيا وروسيا والدول المحيطة بهما، ويجري أيضا خفض التوقعات لاقتصادات متقدمة واقتصادات نامية كثيرة بسبب الزيادة الحادة في أسعار الغذاء والطاقة الناجمة عن تعطلات في الإمدادات مرتبطة بالحرب".

ومن المتوقع أن يخفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي غدا الثلاثاء.

وأكد مالباس أن البنك الدولي وصندوق النقد سيناقشان هذا الأسبوع مساعدات جديدة لأوكرانيا وأنه يتوقع تعهدات محددة من عدد من الدول المانحة.

وكان البنك الدولي قد ذكر في شباط الماضي، بعد أيام من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، أن أسعار السلع الزراعية زادت بالفعل 35 في المئة على أساس سنوي، ومن المتوقع أن تواصل الارتفاع بسبب الحرب، نظراً لأن روسيا وأوكرانيا من كبار مصدري القمح والذرة والشعير وزيت دوار الشمس.

وحذّر البنك حينئذ من أن التداعيات قد تكون قاسية على وجه الخصوص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تستورد بلدان مثل مصر ما يصل إلى 80 في المئة من احتياجاتها من القمح من أوكرانيا وروسيا.