icon
التغطية الحية

"البنتاغون" يعلن بدء انسحاب القوات الأميركية من مطار كابل

2021.08.28 | 22:23 دمشق

202142223919269cr.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" اليوم السبت، أن قواتها "بدأت الانسحاب من مطار كابل"، من دون أن تذكر عدد المغادرين.

وقال المتحدث باسم "البنتاغون" جون كيربي، في مؤتمر صحفي، إن "الجيش الأميركي بدأ بالتراجع من مطار حامد كرزاي الدولي (كابل)"، بحسب شبكة "سي إن إن" الأميركية.

وأشار كيربي إلى أن الولايات المتحدة "لا تزال مسؤولة عن المطار وتأمينه"، وأضاف أن "طالبان ليست في المطار، ولا حارسة للبوابات".

وأكد أن "رفات 13 جنديا قتلوا في الهجوم قرب مطار كابل، في طريقهم إلى الولايات المتحدة"، مبينا أنه سيتم إعلان أسمائهم قريبا.

كما أعلن كيربي أن عنصرين بارزين في تنظيم داعش على صلة بالهجوم الأخير على مطار كابل قد قتلا، وأصيب آخر في ضربة أميركية نُفذت صباح السبت.

وأوضح أن "أهمية الهدفين (من دون ذكر اسميهما) تكمن في أنهما من مخططي وميسري عمليات التنظيم في أفغانستان".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الجيش الأميركي تنفيذ عملية عسكرية شرقي أفغانستان ضد مسؤول ملف التخطيط في تنظيم "داعش" الإرهابي.

وبيّن بيل أوربان، المتحدث باسم القوات المركزية الأميركية، في بيان، أن "العملية العسكرية تمت عن طريق طائرة مسيرة استهدفت عضو تنظيم داعش بولاية ننغرهار شرقي أفغانستان، وأسفرت عن مقتله وفقا للمؤشرات الأولية".

والخميس، شهد محيط مطار كابل، هجوما انتحاريا تبناه تنظيم "داعش"، أسفر عن مقتل أكثر من 170 شخصا وإصابة 200 آخرين، بحسب تقارير غير رسمية صدرت عصر الجمعة.

وخلال الأسابيع الأخيرة تمكنت "طالبان" من بسط سيطرتها على معظم أنحاء أفغانستان، وفي 15 أغسطس/ آب الجاري، دخل مسلحو الحركة العاصمة كابل، وسيطروا على القصر الرئاسي، بينما غادر الرئيس أشرف غني، البلاد ووصل الإمارات.