icon
التغطية الحية

واشنطن تخشى هجوماً جديداً وتبحث ضرب "تنظيم الدولة" في أفغانستان

2021.08.28 | 07:23 دمشق

rtxgaiw7_1.jpg
أعطى بايدن للقادة والعسكريين السلطة الكاملة لشن عملية ضد أهداف لـ "تنظيم الدولة" في خراسان - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال البيت الأبيض إن مستشار الرئيس الأميركي، جو بايدن، للأمن القومي، أبلغ الرئيس بأنه من المرجح وقوع هجوم إرهابي آخر في العاصمة كابل، في حين فوض بايدن سلطاته لضرب أهداف لـ "تنظيم الدولة" في أفغانستان.

وأفادت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، أن "فريق الأمن القومي أخطر الرئيس باحتمال حدوث هجوم إرهابي آخر في كابل، وإن التهديد مستمر ونشيط"، وأضافت "قواتنا تتخذ أقصى الإجراءات الأمنية في مطار كابل ومحيطه".

وصدرت التحذيرات باجتماع لغرفة الطوارئ عقده بايدن مع مسؤولين بالأمن القومي والجيش ووزارة الخارجية بعد هجوم "تنظيم الدولة" الذي وقع في مطار العاصمة الأفغانية أول أمس الخميس.

وبحسب بيان للبيت الأبيض، فقد أعطى بايدن للقادة والعسكريين السلطة الكاملة لشن عملية ضد أهداف للتنظيم في أفغانستان، وحذّر من أن الأيام القليلة المقبلة من مهمة الإجلاء من أفغانستان ستكون "الأكثر خطورة".

وأوضحت ساكي أنه "لا خيار أمام واشنطن سوى التعامل مع طالبان لإتمام عملية الإجلاء"، مشيراً إلى أن ذلك "يعود إلى سيطرة الحركة على أغلب المديريات والولايات".

وأضافت "نحن لا نثق بطالبان والمسألة ليست مسألة ثقة، لكن الواقع على الأرض أن طالبان تسيطر على أغلب المديريات والولايات، لذلك ليس لدينا خيار آخر سوى التعامل معهم لإجلاء الرعايا الأميركيين والأفغان المتعاونين".

 

التهديدات ما زالت موجودة

بدوره، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، جون كيربي، إن بلاده "ما زالت تعتقد بوجود تهديدات محددة وذات مصداقية على مطار كابل".

وأوضح أنه لم يحدث تفجير ثان قرب فندق بارون في كابل الخميس، وأن التفجير قرب المطار نفذه انتحاري، مشيراً إلى إجراء تحقيقات شاملة ودقيقة من أجل معرفة ملابسات الحادث.

وأضاف كيربي أن الولايات المتحدة "ستظل حريصة على أن يحاسَب قادة أفغانستان على سلوكهم، رغم أنه لن يكون لها وجود عسكري بعد يوم 31 من الشهر الجاري".

وقال إن حكومته "ستعمل بالتعاون مع المجتمع الدولي على ضمان أفضل النتائج للشعب الأفغاني"، مشيراً إلى أن "واشنطن ستجد طرقاً عدة للمساعدة في إجلاء الأشخاص من أفغانستان بعد نهاية الشهر الجاري".

وارتفعت حصيلة ضحايا الهجوم المزدوج الذي استهدف محيط "مطار حامد كرزاي" بالعاصمة الأفغانية كابل، وتبناه تنظيم "الدولة" أمس إلى 170 قتيلاً على الأقل، من بينهم 13 جندياً أميركياً وإصابة 18 آخرين.

كما أعلنت الخارجية البريطانية، في بيان، مقتل 3 من رعاياها في الهجوم بينهم طفل.