icon
التغطية الحية

البنتاغون: عملية اغتيال القرشي نفذتها الولايات المتحدة فقط و"داعش" مايزال خطيراً

2022.02.09 | 16:05 دمشق

microsoftteams-image_0.png
أشار المتحدث باسم البنتاغون إلى أن زعيم "تنظيم الدولة" كان مهتماً جداً بإعادة تشكيل قوة التنظيم - الحرة
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، جون كيربي، إن عملية اغتيال زعيم "تنظيم الدولةأبو إبراهيم الهاشمي القرشي، نفذتها الولايات المتحدة فقط، مشيراً إلى أن التنظيم "ما يزال خطيراً".

وفي حوار مع قناة "الحرة" الأميركية، أكد كيربي على أن الغارة في سوريا التي قتلت القرشي "وجّهت ضربة كبيرة للتنظيم"، مشيراً إلى أن واشنطن "نفذت العملية وحدها فقط، وتم إخطار تركيا بالشكل المناسب".

وأضاف أن "زعيم داعش كان مهتماً جداً بإعادة تشكيل قوة المجموعة، بما في ذلك العمليات الخارجية وضرب أهداف غربية، بما في ذلك الولايات المتحدة"، مؤكداً على أن "التخلص منه كان أمراً جيداً للجميع، لكن التنظيم ما يزال خطيراً".

ونفذت قوات أميركية، الخميس الماضي، إنزالاً جوياً على منزل بالقرب من بلدة أطمة شمال غربي سوريا، أسفر عن مقتل زعيم "تنظيم الدولة"، أبي إبراهيم الهاشمي القرشي، بعد اشتباك استمر ساعتين تقريباً، فيما أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، عن مقتل القرشي رسمياً بتوجيهات منه.

وقال الدفاع المدني السوري إن 13 شخصاً على الأقل قتلوا، بينهم 6 أطفال و4 نساء، بقصف واشتباكات جرت عقب إنزال جوي لقوات أميركية.

وتأتي عملية اغتيال زعيم التنظيم بعد ثلاثة أعوام من اغتيال سلفه أبي بكر البغدادي في العام 2019 في إدلب أيضاً، على يد القوات الأميركية، وفي موقع لا يبعد سوى 24 كيلومتراً عن موقع اغتيال البغدادي.