icon
التغطية الحية

البطريك الماروني: لا يحق لأي فريق لبناني أن يضرب العلاقة مع الخليج

2021.11.14 | 21:19 دمشق

resized_401a4-50b80ca1thumbs_b_c_ac624242c42292e7209ef2730fc0fa31.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي اليوم الأحد، على أنه لا يحق لأي فريق لبناني أن يفرض إرادته على سائر اللبنانيين، ويضرب العلاقة مع دول الخليج.

وقال الراعي خلال عظة القداس الإلهي بمناسبة يوم الفقير العالمي في الصرح البطريركي ببكركي "لا يحق لأي فريق أن يفرض إرادته على سائر اللبنانيين، ويضرب العلاقة مع دول الخليج، ويعطل عمل الحكومة، ويشل دور القضاء، ويخلق أجواء تهديد ووعيد بالمجتمع"، دون أن يسمي الفريق الذي يقصده.

وأوضح الراعي أن "حلّ الأزمة مع الخليج بشجاعة وطنية لا يمسّ بكرامة لبنان، بل إن تعريض اللبنانيين إلى الطرد والفقر والعوز والعزلة هو ما يمسّ بالكرامة والعنفوان والسيادة".

وأضاف "من المؤسف أن المسؤولين يتلكؤون في معالجة الأزمة الحادة مع دول الخليج في هذا الوضع الصعب، وإذا اعتبر البعض في لبنان الحياد حملا صعبا فنحن نرى فيه الحل الوحيد لإنقاذ البلد".

واندلعت أزمة دبلوماسية بين لبنان ودول الخليج بعد نشر مقابلة متلفزة جرى تسجيلها مع جورج قرداحي قبل توليه مهام منصبه وزيراً للإعلام في لبنان، اعتبر فيها أن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم ولا يعتدون على أحد"، وأن "ما تقوم به السعودية والإمارات اعتداء خارجي على اليمن"، وما فاقم الأزمة أكثر، هو رفض قرداحي الاعتذار.

وعقب التصريح، اتخذت عدة دول خليجيّة، قرارات صارمة تجاه لبنان، فأعلنت السعودية والإمارات والبحرين والكويت سحب سفرائها من بيروت؛ كما طلبت الرياض والكويت والمنامة من السفراء اللبنانيين مغادرة أراضيها.

إلا أن السعودية زادت حزمة قراراتها، وأوقفت دخول الواردات اللبنانية كلها، ما سيضاعف حدة الأزمة الاقتصادية الّتي يعاني منها لبنان أساساً.