icon
التغطية الحية

البرلمان اللبناني يفشل للمرة الخامسة في انتخاب رئيس للبلاد

2022.11.10 | 15:58 دمشق

انتخاب لبنان
البرلمان اللبناني (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفضى الاقتراع الذي أجراه مجلس النواب اللبناني اليوم الخميس إلى فشل جديد في انتخاب رئيس للبلاد، بعد انسحاب نواب من الدورة الثانية للجلسة.

ويأتي الفشل البرلماني الخامس في انتخاب رئيس جديد للبنان في ظل انقسامات عميقة عقب دخول البلاد في فراغ رئاسي على خلفية انتهاء ولاية ميشال عون منذ 10 أيام.

وبحسب "فرانس برس"، فإن 47 نائباً اقترعوا بورقة بيضاء، في حين حظي النائب ميشال معوض المدعوم من القوات اللبنانية بزعامة سمير جعجع وكتل أخرى بينها كتلة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط، بـ34 صوتاً. وصوت 6 نواب للمؤرخ والأستاذ الجامعي عصام خليفة.

وفشلت الجلسة اليوم بالرغم من توافر نصاب انعقادها بأكثرية الثلثين في الدورة الأولى، قبل أن ينسحب نواب ليطيحوا بالنصاب في الدورة الثانية.

ووفق وكالة الأنباء الفرنسية، فإن فشل البرلمان في انتخاب مرشح حتى الآن، هو مؤشّر إلى أن العملية الانتخابية قد تستغرق وقتاً طويلاً، ما يزيد من تعقيدات الوضع في البلاد الغارقة في أزمة اقتصادية خانقة إذ نادراً ما تُحترم المهل الدستورية المحددة.

وعين رئيس مجلس النواب نبيه بري موعداً لجلسة سادسة يوم الخميس المقبل، بحسب ما ذكرت "الوكالة الوطنية للأنباء" في لبنان.

ويحتاج المرشّح في الدورة الأولى من التصويت إلى غالبية الثلثين أي 86 صوتاً للفوز. وفي حال جرت دورة ثانية فالغالبية المطلوبة عندئذ 65 صوتاً.

فشل مجلس النواب في انتخاب رئيس للبنان

وفي الـ24 من تشرين الأول الماضي، فشل مجلس النواب اللبناني للمرة الرابعة في انتخاب خليفة للرئيس ميشال عون، بعد عدم اكتمال النصاب القانوني في الجلسة الثانية أيضاً.

وتمثلت أبرز نتائج فرز الأصوات حينذاك في حصول ميشال معوض على 39 صوتاً، مقابل 10 أصوات لعصام خليفة، و13 صوتاً للبنان الجديد، في حين سُجلت 50 ورقة بيضاء وورقتان ملغاتان.

انقسامات عميقة ومعارضة "حزب الله"

يشار إلى أن ولاية الرئيس ميشال عون انتهت في الـ31 من تشرين الأول الماضي، في ظل استمرار انقسامات عميقة بين الكتل السياسية بشأن تشكيل الحكومة الجديدة.

وسبق أن شغر منصب الرئيس عدة مرات منذ الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990.

وبحسب "فرانس برس" فإن كتلا رئيسة بينها "حزب الله" -القوة السياسية والعسكرية الأبرز- تعارض انتخاب ميشال معوض وتصفه بأنه مرشح "تحدي"، وتدعو إلى التوافق على مرشح. ويعرف عن معوض قربه من الأميركيين.

كما يعتمد نواب "حزب الله" وحلفاؤه في "حركة أمل" برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري استراتيجية التصويت بورقة بيضاء، ثم الانسحاب من الجلسة للإطاحة بنصاب الدورة الثانية.

ويشار إلى الوزير والنائب السابق سليمان فرنجية على أنه المرشح الأقرب بالنسبة لـ "حزب الله"، وإن كان لم يعلن دعمه علناً له. ولكن رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، صهر عون والطامح بدوره للرئاسة والمتحالف مع حزب الله، أعلن معارضته لفرنجية، بحسب المصدر.