icon
التغطية الحية

بأكثرية ورقة بيضاء.. "النواب اللبناني" يخفق في انتخاب رئيس جديد للبلاد

2022.09.29 | 12:07 دمشق

gsegsdgsdg
مجلس النواب اللبناني
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أخفق مجلس النواب اللبناني، اليوم الخميس، في انتخاب رئيس جديد لرئاسة الجمهورية بعد أن غلبت الأوراق البيضاء على عملية التصويت.

وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية، أن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أعلن فشل المجلس في اختيار رئيس جديد للبلاد.

وشارك في عملية الانتخاب 122 نائباً من أصل 128 نائباً، تضمنت 63 صوتاً بورقة بيضاء، و36 صوتاً للمرشح ميشال معوض، و11 صوتاً للمرشح سليم إده، و12 صوتاً لأسماء أخرى.

انتخابات الرئاسة في لبنان

ومن المفترض أن يحصل انتخاب رئيس جديد للجمهورية، إذا جرى التزام المهلة الدستورية لهذا الاستحقاق. وكان الرئيس اللبناني ميشال عون قد صرّح بأنه سيترك قصر بعبدا في منتصف ليل 31 من تشرين الأول.

وتأتي هذه الجلسة بعد 27 يوماً على بدء المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد للبلاد، وسط مخاوف من حدوث فراغ سياسي في حال فشل النواب في انتخاب شاغل قصر الرئاسة. 

وبموجب المادة 75 من الدستور اللبناني، فإن "المجلس الملتئم لانتخاب رئيس للجمهورية يُعتبر هيئة انتخابية لا هيئة تشريعية، ويترتّب عليه الشروع حالاً لانتخاب رئيس الدولة دون مناقشة أو أي عمل آخر".

ولتأمين النصاب القانوني لعقد الجلسة الأولى لانتخاب رئيس لبنان الجديد، لا بد من تأمين حضور ثلثي النواب؛ أي 86 نائباً من أصل 128.

وانتخب عون في 31 من تشرين الأول 2016. وبحسب الدستور اللبناني، يُنتخب الرئيس بالاقتراع السري بغالبية الثلثين في الدورة الأولى والغالبية المطلقة في الدورة الثانية.