icon
التغطية الحية

ميقاتي يدعو المجتمع الدولي للمساعدة في انتخاب رئيس لبناني جديد

2022.09.22 | 09:41 دمشق

gsdsfgsdgfd
رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعا رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي، المجتمع الدولي إلى المساعدة من أجل تسهيل انتخاب رئيس الجمهورية خلفاً للرئيس الحالي ميشال عون.

وقال ميقاتي في تصريحات صحفية، إن لبنان لا يستطيع تحمل أزمة تضاف إلى ما يعانيه في حال عدم انتخاب رئيس جديد للبنان مع انتهاء ولاية عون في 31 من تشرين الأول المقبل، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط".

واستدرك أن انتخاب رئيس "ليس إنهاء للأزمة، ولكن وجوده سيقلل من السلبية التي تحيط بالأوضاع اللبنانية".

وذكر بأن الخشية من عدم انتخاب رئيس في لبنان "ليس بجديد لأنه منذ الاستقلال لم يمر انتخاب رئيس للجمهورية مرور الكرام وبالسهولة إلا نادراً".

وقال ميقاتي إنه يتمنى "في هذا الظرف بالذات، أن يتم انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت خلال هذه المهلة الدستورية قبل الأول من تشرين الثاني المقبل". 

وأقر رئيس الحكومة المكلف بأن الوضع السياسي في لبنان "ملتبس"، علماً بأن صندوق النقد الدولي نقل "تصوراً عن العراقيل التي تمر بها خطوات خطة التعافي الاقتصادي والمالي، رغم الاجتماع الإيجابي الودّي الذي عقده في نيويورك مع مديرة الصندوق".

تعثر تشكيل الحكومة

وفي 23 من حزيران الماضي كلّف الرئيس اللبناني، نجيب ميقاتي، بتشكيل الحكومة، بناء على استشارات نيابية نال فيها الأخير 54 صوتاً، مقابل 25 صوتاً لصالح نواف سلام، سفير لبنان السابق لدى الأمم المتحدة، بينما امتنع 46 نائباً عن تسمية أحد.

ويجمع محللون على أن عملية تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة ستكون صعبة، نظراً إلى التعقيدات السياسية التي تشهدها البلاد.

وتتوالى التحذيرات من تأثير إطالة أمد التشكيل الحكومي على خطة الإصلاح الاقتصادي التي يطالب بها المانحون للإفراج عن الأموال المخصصة لدعم لبنان.