icon
التغطية الحية

البرلمان التركي يصدق على بروتوكول انضمام فنلندا إلى "الناتو"

2023.03.31 | 08:38 دمشق

البرلمان التركي - الأناضول
البرلمان التركي - الأناضول
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وافقت الجمعية العامة للبرلمان التركي على مشروع قانون للتصديق على بروتوكول انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بعد أشهر من توقيع مذكرة تفاهم بين أنقرة وكل من فنلندا والسويد.

جاء ذلك خلال عملية تصويت أجريت أمس الخميس في البرلمان التركي، بحسب وكالة الأناضول الرسمية.

وفي 17 آذار الجاري، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان موافقة أنقرة على عضوية فنلندا في حلف الناتو.

وقال أردوغان: "قررنا أن يبدأ برلماننا عملية الموافقة على بروتوكول انضمام فنلندا إلى الناتو، استناداً إلى الاهتمام بتبديد مخاوفنا الأمنية".

وفي 23 من الشهر ذاته، صدّقت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي، على مشروع قانون عضوية فنلندا في الناتو.

وفي وقت متأخر أمس الخميس، قال الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو، إن بلاده ستكون حليفاً قوياً وقادراً وملتزماً بأمن حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بحسب الوكالة.

موافقة جميع دول الناتو

وأوضح نينيستو أن 30 عضواً في الناتو وافقوا على عضوية فنلندا، معرباً عن شكره لكل البلدان التي صدقت على عضوية بلاده إزاء دعمها وثقتها.

من جانبها، شكرت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين عبر تويتر كل البلدان على دعمها، وقالت: "كحلفاء سنضمن الأمن المتبادل وسندافع عن بعضنا البعض، وستدعم فنلندا طلب السويد الانضمام".

يشار إلى أنه في 28 حزيران 2022، وقعت تركيا والسويد وفنلندا مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن انضمام البلدين الأخيرين إلى الناتو بعد تعهدهما بالاستجابة لمطالب أنقرة بشأن التعاون بملف مكافحة الإرهاب.

وتطالب تركيا السويد بالتعاون والإقدام على خطوات ملموسة في مسألة تسليم مصنفين على لوائح الإرهاب مطلوبين لأنقرة، بدلاً من الاكتفاء بـ"الكلام المعسول"، بحسب تصريح لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، في كانون الأول الماضي.