icon
التغطية الحية

تركيا توافق على طلب فنلندا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي

2023.03.18 | 04:57 دمشق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الفنلندي سولي نينيستو (الأناضول)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الفنلندي سولي نينيستو (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الجمعة، موافقة بلاده على عضوية فنلندا في حلف شمال الأطلسي "ناتو". جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع نظيره الفنلندي سولي نينيستو، عقب لقائهما في العاصمة أنقرة.

وقال أردوغان إن "هلسنكي فازت بمباركة أنقرة بعدما اتخذت خطوات ملموسة للوفاء بتعهداتها بملاحقة من تعتبرهم تركيا إرهابيين والتراجع عن حظر تصدير الأسلحة إلى تركيا".

وتابع وفقاً لوكالة رويترز: "تركيا ستواصل المباحثات مع السويد حول القضايا المتعلقة بالإرهاب وسيتوقف طلب السويد الانضمام إلى الحلف بشكل مباشر على الإجراءات التي سيجري اتخاذها".

ولانضمام أي دولة جديدة إلى حلف شمال الأطلسي يجب على برلمانات جميع الدول الأعضاء بالحلف، وعددها 30، التصديق على انضمام دول جديدة.

وقال أردوغان للصحفيين عقب اجتماعه مع نينيستو "قررنا الشروع فى عملية التصديق فى برلماننا على انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي"، وعبر عن أمله فى أن يصدق البرلمان على الطلب قبل الانتخابات المقرر إجراؤها في 14 أيار المقبل.

ورحب نينيستو بالقرار ووصفه بأنه "مهم جداً" بالنسبة لفنلندا التي تشترك في حدود طويلة مع روسيا.

وردا على الغزو الروسي لأوكرانيا، تقدمت السويد وفنلندا العام الماضي بطلبين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي لكنهما واجهتا اعتراضات غير متوقعة من تركيا. وتقول أنقرة إن استوكهولم تؤوي أعضاء في جماعات إرهابية، وهو ما تنفيه السويد.

وبخلاف المجر، التي قال حزبها الحاكم إنه يؤيد طلبي البلدين لكنه تأخر في اتخاذ خطوات في هذا الشأن، لا تزال تركيا هي العضو الوحيد في الحلف الذي لم يمنح فنلندا والسويد الضوء الأخضر على الانضمام بعد.