icon
التغطية الحية

البحرية الأميركية تنقذ خمسة مهربي مخدرات إيرانيين في سواحل عمان | صور

2021.12.16 | 19:49 دمشق

iran_7.jpg
تصاعد الدخان من جراء الحريق في قارب مهربي المخدرات الإيرانيين، سواحل عمان، 15 كانون الأول/ديسمبر 2021 (البحرية الأميركية)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت البحرية الأميركية، اليوم الخميس، أنها أنقذت خمسة مدنيين إيرانيين يشتبه في قيامهم بتهريب المخدرات، قبالة سواحل عمان، بعد إشعالهم النار في شحنة مخدرات ضخمة كانت على متن قاربهم.

وقالت القيادة المركزية الأميركية في بيان لها اليوم، إن أفراد البحرية أنقذوا خمسة بحارة، أمس الأربعاء، بعد اندلاع حريق تسبب بانفجار على متن سفينتهم التي كانت تهرب مخدرات في أثناء عبورها خليج عمان.

وقال المتحدث باسم البحرية الأميركية، تيم هوكينز، "شوهد البحارة وهم يقومون بسكب السوائل على البضائع والسطح الأمامي قبيل اشتعال النيران وانفجار السفينة".

 

وبحسب البيان، وصل جنود البحرية الأميركية على متن سفينة "سيروكو" إلى مكان القارب المشتعل، وعثروا على متنه أكثر من طنين من المخدرات بلغت قيمتها 14.7 مليون دولار.

وأشار البيان إلى أن اثنين من المهربين المصابين نقلا جواً لتلقي العلاج في سلطنة عمان، في حين لا يزال سادس  مفقودا.

وتضمنت شحنة المخدرات التي صادرها جنود "سيروكو"، 1700 كيلوغرام من الحشيش ونحو 500 كيلوغرام من مادة "الميثامفيتامين" ونحو 30 كيلو غراما من الهيروين.

وتعمل "سيروكو" ضمن القوات البحرية المشتركة وهي قوات بحرية متعددة الجنسيات مقرها البحرين تراقب أجزاء واسعة من البحار.

وتتولى البحرية النيوزلندية قيادة القوات المشتركة منذ تموز/يوليو الماضي. وتشارك 34 دولة في هذه القوة التي تنفذ دوريات في 3.2 ملايين ميل مربع من المياه الدولية.

وبالرغم من ضلوع إيران في نشاطات عديدة بتجارة المخدرات، إلا أنه ليس هناك ما يشير إلى تورط الدولة الإيرانية أو جهات مرتبطة بها بهذه الشحنة.

وفي آب/أغسطس 2020، أشار تقرير لموقع 'أودياتور أون لاين' الألماني إلى لجوء طهران وحليفها "حزب الله" اللبناني إلى تطوير تجارة المخدرات كمصدر تمويل بديل في ظل العقوبات الأميركية.

3_7.jpg
النار تلتهم قارب مهربي المخدرات الإيرانيين، سواحل عمان، 15 كانون الأول/ديسمبر 2021 (البحرية الأميركية)

 

2_11.jpg
جنود دوليون في سفينة "سيروكو" يتجهون إلى قارب مهربي المخدرات الإيرانيين، سواحل عمان، 15 كانون الأول/ديسمبر 2021 (البحرية الأميركية)

 

1_13.jpg
جنود دوليون في سفينة "سيروكو" ينقذون مهربي المخدرات الإيرانيين، سواحل عمان، 15 كانون الأول/ديسمبر 2021 (البحرية الأميركية)