icon
التغطية الحية

الانتهاكات في درعا خلال آذار.. توثيق 46 قتيلاً و64 معتقلاً ومختطفاً

2024.04.01 | 15:59 دمشق

ص
صورة أرشيفية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وثّق "تجمع أحرار حوران"، مقتل 46 شخصاً في محافظة درعا جنوبي سوريا، واعتقال 25 شخصاً من قبل قوات النظام واللواء الثامن، بالإضافة لـ39 مخطوفاً في المحافظة، خلال شهر آذار الماضي.

وأفاد التجمع، بأن شهر آذار شهد ارتفاعاً ملحوظاً في عمليات الاغتيال والاعتقال والخطف في محافظة درعا، حيث سجل مكتب توثيق الانتهاكات التابع له مقتل 46 شخصاً بينهم 3 سيدات وطفلان.

وسُجل مقتل 4 أشخاص بالإعدام الميداني برصاص قوات النظام على حاجز للمخابرات الجوية شمالي درعا، ومقتل 3 أشخاص مدنيين بينهم طفل برصاص مجهولين أثناء عملية اغتيال شخص في حي طريق السد بدرعا، حيث كانوا مكان وقوع العملية.

30 عملية ومحاولة اغتيال

وأحصى التجمع 30 عملية ومحاولة اغتيال في درعا خلال الشهر نفسه، أسفرت عن مقتل 29 شخصاً، وإصابة 15 آخرين بجروح متفاوتة، ونجاة 5 من محاولات الاغتيال، وكان 14 شخصاً من القتلى مدنيون.

ومن ضمن ملف الاغتيالات، سجل المكتب مقتل 11 من قوات النظام بينهم 4 ضباط ( نقيبان، وملازم أول، ومساعد أول) بعمليات استهداف متفرقة في محافظة درعا.

اعتقالات وإخفاء قسري

وخلال الشهر الماضي، وثق المكتب اعتقال 25 شخصاً من قبل قوات النظام واللواء الثامن في محافظة درعا، أُفرج عن 17 منهم خلال الشهر ذاته.

وذكر المحامي عاصم الزعبي، مدير مكتب توثيق الانتهاكات في التجمع، أنّ أعداد المعتقلين في المحافظة تعتبر أكبر من الرقم الموثق لدى المكتب، نظراً لامتناع العديد من أهالي المعتقلين عن الإدلاء بمعلومات عن أبنائهم لتخوّفات أمنيّة، وبسبب القبضة الأمنية التي تُحكمها الأجهزة الأمنية التابعة للنظام في المحافظة.

وكذلك وثّق المكتب 39 حالة خطف في درعا، أفرج عن 25 شخصاً خلال الشهر ذاته، وقتل شخصان بعد اختطافهما بعمليتين منفصلتين، ولا يزال 12 شخصاً قيد الاختطاف.