icon
التغطية الحية

الاحتلال الإسرائيلي يفرض حصارا مروريا على مخيم جنين بعد هجوم تل أبيب

2022.04.08 | 15:56 دمشق

h111w1yvaqc_0_85_1280_721_0_x-large.jpg
جنود وضباط في جيش الاحتلال عند معبر قلنديا شمالي القدس (المتحدث باسم الجيش)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت أوامره بإغلاق معبر "جلمة" القريب من مدينة جنين شمالي الضفة، لمنع دخول الفلسطينيين منها وإليها، في أعقاب مقتل إسرائيليين وإصابة آخرين في هجوم وقع وسط تل أبيب.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن بينيت أجرى تقييماً للوضع، صباح اليوم الجمعة، مع كبار المسؤوليين في وزارة الدفاع والأمن في أعقاب هجوم الليلة الماضية.

وأضافت أن بينيت أمر بإغلاق معبر الجلمة (جلبوع) حتى إشعار آخر، من أجل عزل خيارات المرور من وإلى مدينة جنين.

وشهدت تل أبيب، أمس الخميس، هجوماً مسلحاً أسفر عن مقتل إسرائيليين وجرح 9 آخرين، في عملية إطلاق نار نفذها شاب فلسطيني داخل حانة في شارع "ديزنغوف" المزدحم وسط تل أبيب.

وقالت الشرطة الإسرائيلية إن المنفذ هو رعد حازم (28 سنة) من سكان مخيم جنين شمالي الضفة.

وأعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" أنه قتل منفذ الهجوم في يافا صباح اليوم الجمعة، بعد ساعات من المطادرة.

يعد هجوم شارع "ديزنغوف" ثاني هجوم تتعرض له تل أبيب والخامس داخل المدن الإسرائيلية في نحو أسبوعين.

في 29 من آذار/مارس الماضي، قتل خمسة إسرائيليين بينهم شرطي، خلال هجوم نفذه شاب فلسطيني من منطقة جنين، اسمه ضياء حمارشة (27 سنة) داخل مدينة "بني براك" في ضواحي تل أبيب يقطنه اليهود المتدينون (الحريديم).

ومنذ هجوم "بني براك" الذي سبقته سلسلة من العمليات الفردية الفلسطينية داخل المدن الإسرائيلية، أعلن جيش الاحتلال وقواته الأمنية إطلاق عملية "كاسر الأمواج".

تضمنت اقتحام مخيم جنين وانتشار أمني واسع في مدن الضفة، أسفرت من مقتل ثلاثة شبان فلسطينيين في المخيم، السبت الماضي 2 نيسان/أبريل الجاري.

وتشكل مدينة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة مصدر قلق لسلطات الاحتلال وقواته الأمنية، التي تتخوف من عودة نشاط حركة "حماس" في الضفة انطلاقاً من "مخيم جنين" أحد معاقل المقاومة الفلسطينية.