icon
التغطية الحية

الاحتلال الإسرائيلي يعيد فتح المعابر مع قطاع غزة

2023.05.14 | 16:14 دمشق

معبر بيت حانون (الأناضول)
معبر بيت حانون (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعاد جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأحد، فتح المعابر مع قطاع غزة، وذلك بعد إغلاقٍ استمر 5 أيام خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة.

وقال موقع "عرب 48" الفلسطيني إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي فتحت المعابر مع قطاع غزة المحاصر من كلا الاتجاهين.

ونقل الموقع عن منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية غسان عليان، قوله إنه تم إعادة فتح معابر "إيرز" عند الساعة الثامنة صباحاً، بينما معبر كرم أبو سالم، الساعة 11 صباحاً، كما أعلن عن فتح المجال البحري، على أن ترفع كل القيود وفقا للتقييمات.

إلى ذلك، أعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود، في بيان مقتضب، إعادة فتح معبر بيت حانون "إيرز" وأنه سيعمل اليوم في الاتجاهين ولجميع الفئات، في حين سيتم إعادة فتح معبر كرم أبو سالم، لدخول المواد الغذائية والأعلاف والوقود.

وفي وقت متأخر من مساء أمس السبت، بدأ رسمياً سريان اتفاق وقف إطلاق النار وإنهاء أسوأ اشتباك بين حركة الجهاد الإسلامي وإسرائيل منذ حرب الأيام العشرة في عام 2021، بحسب وكالة رويترز.

وجاء في نص الاتفاق الذي رعته مصر: بناء على موافقة الطرفين، تعلن مصر وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ابتداءً من الساعة العاشرة مساء.

احتفالات في غزة وترحيب فلسطيني بالاتفاق

ومع توقف أصوات الاشتباكات، ملأ الفلسطينيون شوارع غزة التي كانت شبه مهجورة. وأطلق بعضهم الأغاريد وأبواق السيارات، في حين توجه آخرون إلى منازل من لقوا حتفهم لتقديم العزاء، بحسب المصدر.

وأكدت "حركة الجهاد الإسلامي" بدورها التوصل إلى اتفاق. وقال المتحدث باسم الحركة داود شهاب: "نعلن قبولنا بالإعلان المصري ونلتزم به ما التزم به الاحتلال".

وأضاف: "قبولنا جاء بعد حصولنا على تعهد بوقف الاغتيالات ووقف استهداف المنازل والمدنيين".

كما رحبت منظمة التحرير الفلسطينية بالاتفاق. وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ: "نرحب باتفاق التهدئة ووقف العدوان على قطاع غزة. ونتوجه بالشكر الكبير لجمهورية مصر العربية على دورها وجهدها للوصول إلى هذا الاتفاق، كما ونشكر كل الأشقاء والجهات الدولية التي أسهمت في تحقيق هذا الاتفاق".