icon
التغطية الحية

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 20 فلسطينياً ويهدم منزلاً في الضفة

2022.11.07 | 16:43 دمشق

هدم منزل في القدس الشرقية (الأناضول)
هدم منزل في القدس الشرقية (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الإثنين، 20 فلسطينياً وهدمت منزلاً واقتلعت أشجار زيتون للمدنيين في الضفة الغربية.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا"، إن "قوات كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة هدمت منزلاً مكوّناً من طابقين، بحجة عدم الترخيص، في قرية قبيا غرب رام الله وسط الضفة".

وأضافت الوكالة أن عملية الهدم "جرت رغم حصول أهالي المنزل على قرار من محكمة الاحتلال بمنع الهدم، وتقديمهم للأوراق الثبوتية اللازمة".

وقال شاهد عيان، لوكالة الأناضول إن "المنزل يعود لفلسطيني من مدينة اللد ويقع في المنطقة المصنفة "ج" من الضفة، وأفاد أن "الجيش الإسرائيلي فرّق بقنابل الغاز والصوت مجموعة من الفلسطينيين تجمعوا رفضا لعملية الهدم".

وتمنع إسرائيل الفلسطينيين من البناء في المناطق "ج"، دون ترخيص منها، وهو أمر من "شبه المستحيل" الحصول عليه، بحسب مسؤولين فلسطينيين.

ووفق اتفاقية أوسلو الثانية الموقعة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل في 1995، تم تقسيم الضفة الغربية إلى 3 مناطق "أ" و"ب" و"ج"، وتمثل الأخيرة نسبة 61 في المئة من مساحة الضفة.

وفي السياق، قالت وكالة "وفا"، إن "قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقلت فجراً، نحو 20 مواطناً بعد مداهمتها عدة مناطق في الضفة".

من جهتها، قالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (حكومية)، إن "مستوطنين إسرائيليين اقتلعوا عشرات أشجار الزيتون، تعود لمواطنين فلسطينيين من قرية تُرمسعيا شمالي رام الله".

وسبق أن وصف وزراء خارجية أوروبيون سابقون السياسات التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين بأنها "جريمة فصل عنصري"، ووقع الرسالة وزراء الخارجية السابقون لدول الدنمارك موجن يكيتوفت، وفنلندا إركي تووميويا، وسلوفينيا إيفو فاجل، وفرنسا هوبر فدرين، ووزيرة الدولة للشؤون الخارجية البريطانية سعيدة وارسي.

ومنذ مطلع العام الجاري وحتى 24 من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، شنّ مستوطنون إسرائيليون نحو 577 هجوماً على السكان الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية، بينهم 459 هجوماً أوقع أضراراً في الممتلكات، في حين أسفر 118 هجوماً عن إصابات، وفق مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة.