icon
التغطية الحية

الاحتجاجات في السويداء تجبر النظام على تأجيل امتحانات التعليم المفتوح

2023.08.21 | 10:12 دمشق

آخر تحديث: 22.08.2023 | 11:36 دمشق

الاحتجاجات في السويداء تجبر النظام على تأجيل امتحانات التعليم المفتوح
لافتة من احتجاجات السويداء (فيس بوك)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • الاحتجاجات والإضراب العام في السويداء يؤديان إلى تأجيل امتحانات التعليم المفتوح.
  • فرع جامعة دمشق بالسويداء يؤجل امتحانات كليات مختلفة.

أجبرت الاحتجاجات في محافظة السويداء وحالة الإضراب العام، النظام السوري على تأجيل امتحانات التعليم المفتوح في فرع جامعة دمشق بالسويداء وبحث وضع أبناء المحافظة الذين لم يتقدموا للامتحانات في مقر الجامعة بدمشق.

وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام إن فرع جامعة دمشق بالسويداء قرر تأجيل الامتحانات في كليات "الآداب والعلوم الإنسانية الثانية والزراعة الثانية والعلوم الرابعة" إلى موعد يتم الإعلان عنه لاحقاً، وتأجيل جميع الامتحانات في فرع جامعة دمشق بالسويداء في كليات الآداب والعلوم الإنسانية الثانية والزراعة الثانية والعلوم الرابعة إلى موعد يتم الإعلان عنه لاحقاً.

وبررت الصحيفة القرار بأنه نتيجة عدم تمكن العديد من الطلاب في محافظة السويداء من الوصول إلى جامعاتهم وتقديم امتحاناتهم، متجاهلة الاحتجاجات المندلعة في المحافظة منذ أيام وحالة الإضراب العام السارية منذ يوم الأحد.

من جانبه، كشف وزير التعليم العالي في حكومة النظام بسام إبراهيم عن دراسة وضع طلبة السويداء ممن منعتهم الظروف من تقديم امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق.

وقال إبراهيم في تصريحات لصحيفة الوطن المقربة من النظام إنه بحث موضوع طلبة السويداء في مجلس الجامعة على أن يتم رفع الحالات إلى مجلس التعليم العالي لاتخاذ القرار اللازم بشأنها.

المظاهرات في السويداء

وتشهد محافظة السويداء جنوبي سوريا منذ الأحد، شللا تاما بعد إعلان الإضراب العام والعصيان المدني، احتجاجا على تدهور الأوضاع المعيشية والخدمية والأمنية.

وقالت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا، إن المحافظة سجلت العديد من نقاط الاحتجاج، تم فيها إغلاق الطرقات الرئيسية المؤدية إلى المدينة بالحجارة والإطارات المشتعلة، مع مراعاة السماح لمرور الطلاب والحالات الإنسانية.

كما شهدت المحافظة إغلاق معظم المؤسسات والمديريات التابعة للنظام السوري في الريف والمدينة، إذ تم إجبارها على الإغلاق من قبل المحتجين، وسط حركة شبه معدومة في شوارع المدينة وإضراب شمل معظم خطوط النقل العامة.