icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي يقر 7.6 مليارات لوقف موجات الهجرة من تركيا ودول المنطقة

2024.02.02 | 14:15 دمشق

مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل ـ رويترز
مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت صحيفة "جمهورييت" التركية إن الاتحاد الأوروبي يقرر إعداد ميزانية قدرها 7.6 مليارات يورو لاستخدامها لصالح "المهاجرين" وخاصة السوريين في تركيا ودول المنطقة وعلى نطاق أوسع.

ونقلت الصحيفة عن البيان الختامي لقمة قادة الاتحاد الأوروبي التي عقدت في العاصمة البلجيكية بروكسل، الخميس، أنه تقرر تقديم الدعم المالي للدول المعنية بغرض "التعاون في مكافحة تدفق الهجرة غير النظامية التي تواجهها أوروبا".

وأضافت وسائل إعلام تركية أن "الحزمة المعنية ستساعد في الحفاظ على تعاون فعال في مجال الهجرة مع دول ثالثة، بما في ذلك دعم اللاجئين السوريين في تركيا والمنطقة الأوسع، وستضمن استمرار الإجراءات التي تم تنفيذها مسبقا من خلال الصندوق الاستئماني للاتحاد الأوروبي وإفريقيا"، مشيرة إلى أنه لم يتم الإعلان عن حجم الحصة التي سيتم تخصيصها لتركيا من الميزانية.

وقال البيان: "سوف تساعد الحزمة أيضا في دعم دول غرب البلقان والجيران الجنوبيين وإفريقيا، بما في ذلك الشراكات وتمويل طرق الهجرة".

من جهته، قال ممثل تركيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي، السفير فاروق قايمقجي، إنه لا يوجد بلد في مأمن من الهجرة غير النظامية، وإنه ينبغي تطوير استراتيجية شاملة لمعالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير النظامية.

وجاء ذلك في كلمة خلال مراسم تسليم رئاسة المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة (ICMPD)، التي أقيمت في العاصمة البلجيكية بروكسل، الأربعاء. وفق وكالة الأناضول.