icon
التغطية الحية

أردوغان: منعنا دخول 143 ألف مهاجر إلى تركيا منذ مطلع 2023

2023.08.22 | 22:46 دمشق

آخر تحديث: 23.08.2023 | 10:58 دمشق

أردوغان: منعنا دخول 143 ألف مهاجر إلى تركيا منذ مطلع 2023
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - الأناضول
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • أردوغان قال إن تركيا كثفت الإجراءات ضد مهربي البشر.
  • السلطات التركية منعت دخول مئات الآلاف من المهاجرين غير النظاميين.
  • الرئيس التركي رحّب بضيوف تركيا الأجانب الذين يساهمون في الاقتصاد التركي.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده كثفت الإجراءات ضد مهربي البشر ومنعت دخول مئات الآلاف من "المهاجرين غير النظاميين".

وأضاف، خلال حفل تخرج ضباط أكاديمية الدرك وخفر السواحل التركية في العاصمة أنقرة: "كثفنا الإجراءات المتخذة ضد مهربي البشر داخل البلاد وعلى الخط الحدودي".

وتابع: "منذ مطلع العام الجاري منعنا دخول 143 ألف مهاجر غير نظامي إلى تركيا".

"نرحب بضيوفنا الأجانب"

وأشار إلى أنه "في الوقت الذي يتم فيه اتخاذ جميع أنواع التدابير ضد الهجرة غير النظامية، فإن تركيا ترحب بضيوفها الأجانب الذين يساهمون في الاقتصاد التركي".

وبيّن أنه "لا يمكننا السماح للعنصرية وكراهية الأجانب، التي ليس لها مكان في تاريخنا وثقافتنا ومعتقداتنا، بالانتشار في مجتمعنا".

وأضاف أن تركيا لن تسمح لعدد قليل من الجهلاء بتلطيخ السجل النظيف لتركيا التي كانت ملجأ للمضطهدين والمظلومين لعدة قرون.

"العنصرية" كلّفت تركيا 2 مليار دولار خلال شهرين

ويأتي خطاب الرئيس التركي بعد يوم من نشر صحيفة "تركيا" تقريراً قالت فيه إن رجال الأعمال العرب يكثفون نقل مشاريعهم إلى خارج تركيا مع تصاعد العداء الذي يستهدف العرب والتحريض العنصري الحاصل في البلاد.

وأضافت الصحيفة أن تحرك رؤوس الأموال تسبب بخسائر لتركيا بلغت 2 مليار دولار أميركي، مشيرة إلى أن آثار معاداة العرب في تركيا أصبحت واضحة وقوية خلال الشهرين الأخيرين، حيث تأثرت الاستثمارات العربية في البلاد بشكل كبير.

وأوضحت أن العديد من القطاعات الاقتصادية المحلية المرتبطة بالشركات العربية، مثل صناعة الأحذية والصحة والبناء والسجاد والسياحة والأغذية والملابس، تأثرت بشكل سلبي نتيجة للتوترات العنصرية والعدائية التي شهدتها البلاد أخيراً.