icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي يضع خطة لاعتماد "جوازات التطعيم"

2021.04.15 | 08:47 دمشق

2021-04-15t053028z_925805035_rc25wm9b82in_rtrmadp_3_health-coronavirus-australia.jpg
لقاح شركة فايزر ـ رويترز
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

اتفق سفراء دول الاتحاد الأوروبي على خطة لاعتماد "جوازات السفر الخضراء" الخاصة بكورونا والتي تسمح لحاملها التنقل في دول الاتحاد.

وينتظر أن يبدأ استخدام "جواز السفر الأخضر" أو شهادات التطعيم، اعتباراً من الصيف، بعد إرسال مقترح التشريع إلى البرلمان الأوروبي.

وتقدم هذه الشهادة معلومات تفيد بأن حاملها لا ينقل العدوى، لأنه إما قد حصل على اللقاح ضد فيروس كورونا أو تلقى نتيجة اختبار سلبية أو تعافى من المرض، بحسب موقع دوتشه فيله الألماني.

ويتكون الإطار القانوني للشهادة الرقمية الخضراء من مقترحين تشريعيين، الأول يتعلق بمواطني الاتحاد الأوروبي وأفراد أسرهم، والثاني يتعلق برعايا الدول الثالثة المقيمين بشكل قانوني في أراضي دولة عضو.

ووفقاً لهذه المقترحات، سيكون من الممكن استخدام الشهادة في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، كما سيتم تقديمها في أيسلندا والنرويج وسويسرا.

وتنص الخطة على أن الدوائر الحكومية ستكون ملزمة بمنح مواطنيها الشهادة المذكورة عند طلبهم لها. ولكن من صلاحية كل دولة أن تقرر ما هي الإجراءات الاحترازية التي سيعفى منها حاملو الوثيقة الخضراء. وتلتزم كل دولة من دول الاتحاد الأوروبي على الاعتراف بالشهادات الصادرة عن جميع دول الاتحاد التي تمنحها لمواطنيها.

وتشدد الخطة على أن هذه الوثيقة ليست شرطاً لعبور الحدود وإنما فقط تسهل التنقل وتعفي حامليها من بعض الإجراءات. ويستمر اعتماد هذه الوثائق إلى حين انتهاء وباء كورونا.