بريطانيا تبدأ إصدار جوازات سفر لمن تلقوا لقاح كورونا

تاريخ النشر: 05.02.2021 | 17:27 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

بدأت بريطانيا العمل على إصدار جواز سفر للحاصلين على لقاح كورونا، للسماح لهم بالسفر خلال العطلات، بحسب صحيفة "ميرور" البريطانية.

وقالت الصحيفة إن وزارات الخارجية والنقل والصحة والرعاية الاجتماعية، تعمل على بحث خيارات السفر إلى الخارج التي قد تطلب مثل هذه الوثيقة كشرط للدخول.

اقرأ أيضا: بريطانيا.. إصدار جوازات سفر "كوفيد - 19"

يذكر أن السياح البريطانيين سيسمح لهم بالدخول إلى اليونان اعتبارا من شهر أيار المقبل، بشرط أن يحملوا دليلا على تلقيهم اللقاح.

وقال مسؤولون حكوميون في وزارة السياحة اليونانية إن "برنامج التلقيح البريطاني متقدم بما يكفي للسماح للبريطانيين بالاصطياف لدينا".

ونقلت صحيفة The Times Grigoris Tasios، عن رئيس الاتحاد اليوناني لأصحاب الفنادق قوله: "لطالما كانت اليونان وجهة العطلات المفضلة للبريطانيين. ولكن نظرا لأن معدل التطعيمات في المملكة المتحدة يفوق إلى حد كبير جميع التطعيمات الأخرى في جميع أنحاء أوروبا وخارجها، فسيكون المسافرون البريطانيون من بين الأكثر أمانا للقدوم إلى هنا بحلول شهر مايو".

اقرأ أيضا: وزير بريطاني يتحدث عن وجود 4 آلاف سلالة متحورة من فيروس كورونا

وتعمل الحكومات والشركات المصنعة للقاحات في مختلف أنحاء العالم لاستكشاف إمكانية استخدام "جوازات سفر لقاح كورونا" كوسيلة لإعادة فتح الاقتصاد من خلال تحديد من يتمتعون بالحماية من فيروس كورونا.

غير أن من يعملون على تطوير التكنولوجيات يقولون: إن مثل هذه الأدوات تقترن بعواقب مثل إمكانية استبعاد فئات كاملة من المشاركة الاجتماعية ويحثون القائمين على الشروع بالتفكير مليا في كيفية استخدامها.

اقرأ أيضا: "الصحة العالمية" تحذر من "النزعة القومية" في توزيع لقاحات كورونا

وتولي صناعتا السياحة والترفيه اهتماما خاصا بأي وسيلة للتحقق على وجه السرعة ممن يتمتع بالحماية من الفيروس. وكانت هاتان الصناعتان قد واجهتا صعوبات في مواصلة العمل وتحقيق الربح خلال فرض قيود التباعد الاجتماعي.