icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي يرد على ترامب: الناتو ليس حلفاً على مزاجك

2024.02.12 | 15:28 دمشق

هختم
جوزيب بوريل يرد على ترامب
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

ردّ مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل على الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، بالقول إن حلف شمال الأطلسي (الناتو) "لا يمكن أن يكون حلفاً عسكرياً على مزاج رئيس الولايات المتحدة".

جاء ذلك بعد إطلاق ترامب تصريحاً، السبت، قلل فيه من شأن حلف الناتو والدول الأعضاء، مثيراً عاصفة سياسية داخل أوساط الدول الأوروبية الحليفة للولايات المتحدة، عندما أشار إلى أن بإمكانه في حال أعيد انتخابه رئيسا للولايات المتحدة أن "يشّجع" روسيا على مهاجمة أي دولة في الناتو لا تفي بالتزاماتها المالية.

وقال بوريل اليوم الإثنين: "بكل جديّة، لا يمكن للناتو أن يكون حلفاً عسكرياً حسب الطلب. لا يمكن أن يكون حلفاً عسكرياً يعتمد على مزاج رئيس الولايات المتحدة" كل يوم، وفق وكالة "فرانس برس".

وأضاف: "إما أن يكون (الحلف) موجوداً أو لا"، مشيراً إلى أنه لن يواصل التعليق على "أي فكرة حمقاء" تصدر عن حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية.

انتقادات تطول تصريحات ترامب

وانتقد الرئيس الأميركي جو بايدن تصريحات ترامب، الذي أعلن عندما كان في السلطة انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الدولي الهادف لفرض قيود على برنامج إيران النووي واتفاق باريس للمناخ.

ووصف بايدن تلك التصريحات بأنها "مروّعة وخطرة".

في حين حذّر الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ أمس الأحد، من أن "أي إشارة إلى أن الحلفاء لن يدافعوا عن بعضهم البعض تقوّض أمننا جميعاً، بما في ذلك الولايات المتحدة".

ويعد ترامب (77 عاماً) الأوفر حظاً للفوز ببطاقة الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة المقررة في تشرين الثاني المقبل بمواجهة بايدن (81 عاماً) الذي يتعرض هو الآخر لانتقادات عديدة تتعلق بحالته الصحية والذهنية.