icon
التغطية الحية

في أول حوار مع مذيع غربي مقرب من ترامب.. ماذا قال بوتين عن الانتخابات الأميركية؟

2024.02.09 | 13:30 دمشق

Tucker Carlson
مقابلة الصحفي الأميركي تاكر كارلسون مع الرئيس الروسي ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن قادة الغرب بدأوا يدركون "استحالة" هزيمة بلاده في أوكرانيا، مشيرا إلى أن انتخاب رئيسي أميركي جديد لن يغير من السياسة الأميركية تجاه موسكو.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها خلال مقابلة مع الصحفي الأميركي تاكر كارلسون المقرب من الرئيس السابق دونالد ترامب، مساء الخميس، بالعاصمة موسكو.

وأحدث الصحفي كارلسون الذي بدأ بمواصلة العمل عبر منصة "إكس" بعدما انفصل عن قناة "فوكس" الإخبارية، جدلا واسعا في وسائل الإعلام الأميركية بعد إعلانه أنه سيجري مقابلة مع بوتين. وبذلك يكون بوتين قد أجرى أول مقابلة مع الإعلام الغربي منذ العام 2019. وفق وكالة الأناضول.

وانتقد وسائل إعلام غربية المقابلة، وقالت وكالة فرانس برس، "استمرت هذه المقابلة الموجّهة إلى الجمهور الأميركي والغربي أكثر من ساعتين وبدت في أحيان كثيرة أشبه بدرس في مادة التاريخ انتقائية ومتحيّزة جدا وقد شدد الرئيس الروسي خلالها على أنّه من غير الوارد لبلاده أن تغزو بولندا أو لاتفيا، لافتا الى أنّ موسكو ليست لديها أيّ مصالح في هذين البلدين".

ما تأثير الانتخابات الأميركية على حرب أوكرانيا؟

بوتين أضاف أنه: "حتى الآن كانت هناك أصوات وصرخات لإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا في ساحة المعركة، لكن يبدو أنهم بدأوا يدركون الآن أن تحقيق هذه الغاية أمر بالغ الصعوبة، هذا إن كان من الممكن تحقيق ذلك، أعتقد أنه أمر مستحيل".

وقال بوتين مخاطبا الإدارة الأميركية: "'إذا كنتم تريدون حقا وقف الحرب في أوكرانيا، فعليكم التوقف عن توريد الأسلحة".

وأكد الرئيس الروسي أن بلاده وأوكرانيا سيتوصلان إلى اتفاق "عاجلا أم آجلا"، مشيرا إلى أن "طريق المفاوضات مفتوح".

كما أكد الرئيس الروسي أن انتخاب رئيس أميركي جديد، في استحقاق مقرر إجراؤه في الخامس من تشرين الثاني ويُرجَّح أن يضع الجمهوري ترامب في مواجهة الديموقراطي جو بايدن، لن يغيّر العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا. وقال بوتين "لقد سألتني للتو عما إذا كان أي شيء سيتغير إذا جاء زعيم آخر. إنها ليست مسألة من هو الزعيم، أو مسألة شخصية شخص محدد".

وكان ترامب قد تفاخر بأنه يستطيع وضع حد للحرب في أوكرانيا خلال 24 ساعة إذا أعيد انتخابه، من دون أن يخوض في تفاصيل، في حين وصف بايدن نظيره الروسي بأنه مجرم حرب، وأظهر دعما ثابتا لكييف. حسب وكالة فرانس برس.

وذكر أنه كان من الممكن وقف الحرب في حال تنفيذ القرارات المتفق عليها في محادثات السلام التي عقدت في إسطنبول بين أوكرانيا وروسيا بوساطة تركيا، إلا أن "كييف تراجعت عن ذلك بناء على تعليمات من الغرب، وخاصة واشنطن".

سيات الناتو التوسعية

كما أعرب بوتين عن انزعاج موسكو من سياسات التوسع التي يتبعها حلف شمال الأطلسي "الناتو" منذ تسعينات القرن الماضي.

وادعى أن الناتو ليس بحاجة للتوسع، قائلا: "إذا توسع الحلف، فإن كل شيء سيكون كما كان أثناء الحرب الباردة، ولكن بشكل أقرب إلى حدود روسيا".

وأكد أن الولايات المتحدة لم تف بوعدها في هذا الشأن، مضيفا: "وعدت (واشنطن) بأن الناتو لن يتوسع شرقا، لكن هذا الأمر حدث 5 مرات".

وردا على سؤال الصحفي الأمريكي، قال بوتين إن موسكو لا تفكر في غزو أعضاء آخرين بالناتو في المنطقة مثل بولندا ولاتفيا أو القارة الأوروبية بشكل عام.

وأوضح أنه ليس لديه ما يتحدث عنه مع نظيره الأميركي جو بايدن، بسبب استمرار دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا بالأسلحة.

وأشار إلى ضرورة تغيير القانون الدولي تماشيا مع التغير الحاصل في موازين القوى العالمية.