icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي يخصص مليون يورو لدعم التلقيح ضد كورونا في سوريا

2021.12.27 | 13:37 دمشق

250365859_869090367081614_7210642979230182544_n.jpg
التعطيم بلقاح كورونا (وزارة الصحة في حكومة النظام)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الاتحاد الأوروبي تخصيص مبلغ مليون يورو إضافية لصالح منظمة الصحة العالمية بهدف توسيع نطاق التطعيم ضد فيروس كورونا في جميع أرجاء سوريا.

وأفاد القائم بالأعمال في بعثة الاتحاد الأوروبي لدى سوريا دان ستوينيسكو من خلال تغريدة عبر حسابه في تويتر أمس الأحد إن "الاتحاد الأوروبي خصص مبلغاً إضافياً قيمته مليون يورو لمنظمة الصحة العالمية في سوريا، بهدف تعزيز الاستجابة لوباء كوفيد-19"، مشيراً إلى أن "هذا التمويل سيتم استخدامه بالمقام الأول في زيادة قدرة الاختبارات، ورفع نسبة تلقّي اللقاحات".

وأضاف أن "إجمالي عدد إصابات كورونا المؤكدة في سوريا منذ 23 كانون الأول الجاري، بلغ 29 ألفاً و871 إصابة، في حين أن 5.56 في المئة فقط من إجمالي عدد السكان تلقوا جرعة من اللقاح، و2.72 في المئة فقط من إجمالي عدد السكان تلقوا جرعتين".

بدورها قالت منظمة الصحة العالمية إن "تلك الأموال ستمكنها من تغطية جزء من التكاليف التشغيلية للتطعيم خلال الأشهر المقبلة"، مشيرةً إلى أن "الخدمات الصحية في سوريا متردية، والعاملين في القطاع الصحي يعملون على مدار الساعة، والإمدادات والمستلزمات المحدودة المتاحة تنفد سريعاً بسبب طلبات العلاج المتزايدة".

وأوضحت المنظمة في بيان أن "الأموال الإضافية المخصصة من الاتحاد الأوروبي ستساعد في تفعيل فرق توزيع اللقاحات التي تم تسليمها حديثاً، وتشمل 840 من العاملين في المرافق الثابتة، و770 في المراكز المتنقلة، و510 مشرفين، و148 ضابط إمداد، فضلاً عن تعزيز القدرة على الفحوص لاحتواء الحالات الجديدة". لافتةً إلى أن التردد في الحصول على اللقاحات هو التحدي الأكبر لمواجهة انتشار الوباء في سوريا.

نسبة التلقيح ضد كورونا في سوريا

كشفت مديرية الصحة في إدلب اليوم الإثنين أن إجمالي عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا في مناطق شمال غربي سوريا وصل إلى 361 ألفا و155، بينهم 146 ألفا و164 رجلاً و95 ألفاً و887 امرأة.

وأشارت المديرية إلى أن نسبة الأشخاص الذي تم تطعيمهم باللقاح المضاد لكورونا في الشمال السوري بلغت 6 في المئة من إجمالي عدد السكان فقط. وطالبت الأهالي بالمبادرة لتلقي اللقاح، لأن نسبة من حصلوا عليه منخفضة جداً مقارنة بعدد السكان الكلي، مؤكدةً أن اللقاح هو مسؤولية الجميع لتحصين المجتمع.

وكانت حكومة النظام أصدرت خلال الأيام الماضية عدة قرارات بمنع دخول الموظفين والمراجعين إلى المؤسسات التابعة لها، وقالت إنها "ستطبق هذه القرارات بداية العام المقبل بهدف الحد من انتشار كورونا وزيادة عدد متلقي اللقاح".

ودعا عضو الفريق الاستشاري الخاص بفيروس كورونا التابع لحكومة النظام نبوغ العوا منتصف الشهر الجاري إلى فرض لقاح كورونا في مناطق سيطرة النظام.

وقال لإذاعة (شام إف إم) الموالية: "ما زلنا نعاني من الاستهتار في إجراءات الوقاية حتى اليوم وعدم الحصول على اللقاح"، مشيراً إلى أن "نسبة الملقحين لم تتجاوز الـ 7 في المئة".