icon
التغطية الحية

الاتحاد الأوروبي: اليونان تعيد طالبي اللجوء إلى تركيا وتمارس العنف ضدهم

2021.06.23 | 23:43 دمشق

20210609_2_48682457_65927433.jpg
خفر السواحل التركي ينقذ مهاجرين قبالة سواحل موغلا ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت مفوضة الشؤون الداخلية بالاتحاد الأوروبي إيلفا يوهانسون: إن اليونان تقوم وبشكل ممنهج بإعادة طالبي اللجوء وتمارس العنف تجاههم، بحسب وكالة الأناضول.

جاء ذلك في كلمة ألقتها يوم الأربعاء خلال اجتماع في البرلمان الأوروبي، للكشف عن نتائج تحقيق حول وظيفة الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس) وانتهاكاتها ضد طالبي اللجوء.

وأضافت أن هناك حاجة بالفعل لـ "فرونتكس"، مشددة في الوقت ذاته على ضرورة الإدارة الجيدة للوكالة الأوروبية.

وطالبت يوهانسون مدير "فرونتكس" فابريس ليجيري، بتأمين التزام الوكالة بالقانون ومبادئ حقوق الإنسان خلال ممارسة أنشطتها سواء في شرق البحر المتوسط أو باقي الأماكن الأخرى.

وأردفت "توصلت إلى نتيجة بأن اليونان تقوم وبشكل ممنهج بإعادة طالبي اللجوء على حدودها، وتمارس العنف تجاههم."

ودعت "فرونتكس" والدول الأعضاء إلى متابعة المزاعم المنتشرة في هذا الخصوص، والتعاون معاً بشكل وثيق.

وتقوم اليونان بشكل متكرر بإرغام طالبي اللجوء على العودة إلى المياه الإقليمية لتركيا في بحر إيجة بشكل غير قانوني، ورغم صدور العديد من الأخبار والتقارير من وسائل إعلام ومنظمات إغاثية دولية بهذا الشأن، إلا أن أثينا ترفض هذه الاتهامات.

وأواخر عام 2020، ذكرت مجلة "دير شبيغل" الألمانية، في بحث استقصائي، أن "فرونتكس" تتصرف بشكل يتنافى مع القانون الدولي، بدعمها اليونان في عمليات إعادة اللاجئين لعرض البحر، ودفعهم للحدود التركية.

وإثر ذلك، أعلنت وكالة "فرونتكس"، أنها فتحت تحقيقا داخليا بشأن تقارير إعلامية تحدثت عن دعمها اليونان في إجبار طالبي اللجوء على العودة إلى المياه التركية في بحر إيجة.

يذكر أن طواقم خفر السواحل التركية، أنقذت خلال الشهر الجاري، 131 طالب لجوء قبالة سواحل ولاية إزمير، أجبرتهم اليونان على العودة إلى المياه الإقليمية التركية.