الائتلاف يدعو الدول العربية إلى رفض التطبيع مع نظام الأسد

تاريخ النشر: 14.04.2020 | 22:51 دمشق

آخر تحديث: 21.08.2020 | 11:40 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ متابعات

وجّه رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أنس العبدة، رسالة إلى الدول العربية لحثهم على اتخاذ موقف موحد من نظام الأسد، وذلك عقب تأكيد منظمة حظر الأسلحة الكيماوية مسؤوليته عن ثلاث هجمات بريف حماة عام 2017.

وذكرت الدائرة الإعلامية للائتلاف في بيان اليوم الثلاثاء، أن جميع الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، تلقت رسالة من الائتلاف تدعوها إلى تأييد محاسبة الأسد ورفض التطبيع معه.

ولفت العبدة في رسالته إلى أن تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أكد على أن هجمات النظام ذات طابع إستراتيجي خاص، ولا يمكن أن تحدث إلا بناءً على أوامر من السلطات العليا للقيادة العسكرية في نظام الأسد، مشدداً على ضرورة منع أي إمكانية للتفكير في بناء علاقات مع النظام من جديد.

وطالب العبدة في رسالته كافة الدول العربية، بدعم تنفيذ البند 21 من قرار مجلس الأمن رقم 2118 الذي ينص على فرض تدابير بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة في حالة عدم الامتثال لهذا القرار، بما يشمل نقل الأسلحة الكيماوية دون إذن، أو استخدام أحدٍ للأسلحة الكيماوية في سوريا.

كما طالب بدعم إجراءات محاسبة فورية للمتورطين، وللقيادات العليا لدى نظام الأسد، إضافة إلى دعم الانتقال السياسي عبر التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن 2254 لعام 2015 وما يتضمنه من بيان جنيف.

وخلص تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، الصادر في 8 نيسان، إلى أن سلاح الجو التابع لنظام بشار الأسد، قام بتنفيذ هجمات كيميائية محظورة على اللطامنة في آذار 2017.

وحمّل التقرير، الصادر عن فريق التحقيق الذي أسسته المنظمة عام 2018، للمرة الأولى، النظام مسؤولية هجوم الأسلحة الكيميائية على اللطامنة.

وأيدت كل من واشنطن وتركيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي وإسبانيا تقرير المنظمة، وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن التقرير يعتبر أحدث إضافة إلى "مجموعة كبيرة ومتنامية من الأدلة" على أن نظام الأسد يستخدم الأسلحة الكيماوية ضد السوريين.

درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
مع تسارع التطبيع.. هل ينجح الأردن في إعادة تعويم الأسد؟
تركيا.. عدد متلقي جرعتين من لقاح كورونا يتجاوز 68 في المئة
"محافظة حماة" تغلق صالات التعازي حتى إشعار آخـر
"الإنقاذ" تغلق المدارس وأماكن التجمعات في إدلب بسبب انتشار كورونا