"الائتلاف": نسعى لوضع برنامج اندماج بين السوريين والأتراك

تاريخ النشر: 22.08.2020 | 19:24 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ خاص

قال رئيس الائتلاف الوطني السوري نصر الحريري، خلال إجابته عن سؤال موفد موقع تلفزيون سوريا، حول مشكلة اندماج السوريين في تركيا إن مشكلة الاندماج بين اللاجئين السوريين في تركيا والأتراك، موجودة في غالبية الدول التي لجأ إليها الشعب السوري.

وأضاف "الحريري" خلال اجتماع نظمته اللجنة السورية التركية التابعة للائتلاف مع مجموعة من الصحفيين السوريين في مقر الائتلاف الوطني بمدينة إسطنبول التركية، اليوم السبت، أن الدول التي تستضيف اللاجئين السوريين تجري بشكل دوري تقييماً من الطرفين حول آليات الاندماج، وهذا يختلف من دولة إلى أخرى بحسب طريقة تعاطي كل دولة مع الملف السوري.

photo_2020-08-22_12-09-48.jpg
لقاء بين رئيس الائتلاف وصحفيين سوريين (تلفزيون سوريا)

وأشار "الحريري" إلى أنه يجب على اللاجئين السوريين في تركيا بعد عدة سنوات من خروجهم من سوريا قوننة أمورهم في مكان إقامتهم، وتعمل اللجنة على وضع برنامج اندماج كامل، مشترك تساهم فيه كلٌ من الإدارتين السورية والتركية ويتم التوافق عليه، ويتم البدء بتنفيذ خطواته.

photo_2020-08-22_12-09-35.jpg
لقاء بين رئيس الائتلاف وصحفيين سوريين (تلفزيون سوريا)

وأكد "الحريري" أن اللجنة السورية التركية تعمل على معالجة سلبيات المرحلة القادمة في إمكانية تحقيق الاندماج بين السوريين والأتراك، مشيراً إلى أن الائتلاف يعمل على فتح مكاتب في كلٍ من بلجيكا وألمانيا وفرنسا وواشنطن وبريطانيا لتعمل على تسهيل أمور السوريين في بلدان لجوئهم.

وحول قضية احتجاز العميد السوري المنشق أحمد رحال، قال "الحريري" إن الإئتلاف يعمل على أعلى المستويات لفهم قضية أحمد رحال والوقوف بجانبه ضمن القانون، مع تأكيده على إجراء اتصالات يومية لمتابعة القضية.

بدورها، قالت مديرة الاتصال باللجنة إناس النجار في حديث خاص لــ موقع تلفزيون سوريا إن اللجنة دعت لهذا الاجتماع لبحث تحديات اللجوء السوري في تركيا، وتنسيق وتطوير عمليات الاتصال والإعلام وتقديم مقترحات لدعم عمل اللجنة وتحسين خدماتها بما يخدم مصلحة اللاجئين السوريين في تركيا.

photo_2020-08-22_12-09-16.jpg
نصر الحريري خلال لقاء بين رئيس الائتلاف وصحفيين سوريين (خاص)

وتشكلت اللجنة السورية التركية المشتركة بمبادرة من الائتلاف الوطني السوري ووزارة الداخلية التركية بهدف متابعة شؤون اللاجئين السوريين في تركيا ومعالجة أوضاعهم، إثر لقاء جمع بين رئيس الائتلاف السابق أنس العبدة ووزير الداخلية سليمان صويلو بتاريخ 4/7/2019، وتضم اللجنة من الجانب التركي معاون وزير الداخلية التركي ورئيس دائرة الهجرة وعدداً من كبار المسؤولين في الوزارة، ويشرف عليها من الجانب السوري رئيس الائتلاف، وتضم مسؤولي الملفات ذات الصِّلة في الائتلاف.