icon
التغطية الحية

"الائتلاف الوطني" يدعو الدول العربية لدعم محاسبة النظام السوري

2023.04.12 | 05:29 دمشق

"الائتلاف الوطني" يدعو الدول العربية لدعم محاسبة النظام السوري
تزامنت دعوة "الائتلاف الوطني" مع أنباء كشفت عن لقاء مرتقب لوزراء الخارجية العرب في السعودية بشأن سوريا - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعا "الائتلاف الوطني السوري" الدول العربية إلى دعم التوجه الدولي لمحاسبة النظام السوري عن الجرائم والانتهاكات التي ارتكبها في سوريا.

وفي بيان له، قال الائتلاف "ندعو أشقاءنا في الدول العربية إلى دعم التوجهات الدولية الداعية إلى محاسبة نظام الأسد عن جرائمه وانتهاكاته، كما ندعوهم إلى تحمل المسؤولية تجاه دفع المجتمع الدولي ومجلس الأمن والأطراف الدولية الفاعلة، نحو بناء آلية صارمة تتضافر فيها العقوبات مع إجراءات عملية ذات إطار زمني محدد".

وأوضح أن هذه الآلية "تضمن وقف الجريمة المستمرة في سوريا، وإنهاء معاناة عشرات آلاف المعتقلين في سجون النظام، وضمان العودة الآمنة للمهجرين، وتطبيق القرارات الدولية لتحقيق الانتقال السياسي".

العرب يبحثون عودة النظام إلى الجامعة

وتزامنت دعوة "الائتلاف الوطني" مع أنباء كشفتها صحيفة "الجريدة" الكويتية عن لقاء مرتقب سيجمع وزراء الخارجية العرب في السعودية لبحث ملف عودة النظام السوري للجامعة العربية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى، قولها إن وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعاً في جدة الأسبوع المقبل "لمناقشة قضايا عربية مهمة من أبرزها عودة سوريا إلى احتلال مقعدها بالجامعة".

وأضافت المصادر أن "هذه العودة تتطلب إجماعاً عربياً كما اتُخذ سابقاً قرار تجميد عضويتها"، مشيرة إلى أن الكويت ستكون مع القرار الذي ستتخذه جامعة الدول العربية.