icon
التغطية الحية

الائتلاف الوطني: نسعى لتعزيز علاقتنا مع جميع الدول

2021.09.17 | 18:39 دمشق

thumbs_b_c_152ba5d0a75a6b4d8076213c2b7db79f.jpg
رئيس الائتلاف الوطني، سالم المسلط (وكالات)
إسطنبول- وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس الائتلاف الوطني، سالم مسلط، عن مساع لتعزيز "دور الائتلاف بين حاضنته الشعبية" وعلاقته مع جميع الدول على مسافة واحدة والوقوف بأجندة وطنية سورية، وفق قوله في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة في إسطنبول.

المسلط أكد ضرورة الإصلاح في مؤسسات المعارضة كلها، "فالإصلاح لا يقتصر على تغيير الأشخاص، وإنما سلوك المؤسسة"، وفق تعبيره.

من جانبه، قال نائب رئيس الائتلاف، عبد الأحد صطيفو، إن "الخطر المحدق بالقضية السورية هو تراجعها على المستوى الدولي، فضلا عن تحولها إلى مساعدات إنسانية، لتفقد الجانب الأهم بأنها ثورة شعب".

وأوضح أن الائتلاف لديه عدة لقاءات في واشنطن مع إدارة جو بايدن ووزارة الخزانة والمجلس القومي، وأيضا مع صانعي الرأي العام الأميركي من مراكز أبحاث وكتاب لديهم ثقل بالمشهد السياسي.

في حين، أوضح أمين سر الائتلاف، عبد المجيد بركات، أن "قانون قيصر الأميركي ليس له أي قوة تنفيذية على الأرض ولا مراقبة لتجاوزات النظام السوري، ما دفع الائتلاف لمراقبة ورصد تلك التجاوزات".

ودخل قانون "قيصر" حيز التنفيذ في حزيران 2020، حيث بات بموجبه، أي شخص يتعامل مع نظام الأسد معرضا للقيود على السفر أو العقوبات المالية بغض النظر عن مكانه في العالم.

ولفت بركات، إلى تهرب النظام من العقوبات من خلال "إنشاء اقتصاد موازٍ".

وأردف "كما حصل في مشروع الغاز إذ حاولت منظومة دولية إلى جانب النظام، استغلال وضع جنوب سوريا، وهناك توافق على أن يكون النظام أحد أطراف العقد، الأمر الذي يعد خرقا لقانون قيصر".

ومؤخرا، اتفقت دول مصر والأردن وسوريا ولبنان، على إعادة إحياء الخط العربي لنقل الغاز والكهرباء، المتوقف منذ عام 2012.

وأردف بركات، وهو منسق فريق متابعة تطبيق قانون "قيصر" بالائتلاف "نحن نعيش في تراخٍ بتطبيق القانون، إذ يتم استخدام المدخل الإنساني لإعادة تطبيع العلاقات مع النظام".

وتابع "النظام لا يتغير ولابد أن توازي العقوبات إجراءات أخرى على المستوى السياسي ومستويات أخرى".

وأكد "ضرورة تحييد المدنيين عن هذه العقوبات، لأن النظام يحمل الكتلة السكانية كل العقوبات المفروضة عليه".