icon
التغطية الحية

"الإنقاذ الدولية": 39 لاجئاً سورياً محاصرون بين اليونان وتركيا

2022.08.15 | 17:53 دمشق

الحدود النهرية بين تركيا واليونان (رويترز)
الحدود النهرية بين تركيا واليونان (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

شدّدت لجنة الإنقاذ الدولية الخيرية، اليوم الإثنين، على ضرورة الإسراع في إجلاء 39 لاجئاً سورياً محاصرين في جزيرة صغيرة بنهر إيفروس على الحدود بين اليونان وتركيا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن وزير الهجرة اليوناني نوتس ميتاراشي أن "بلاده لم ترصد وجود أي أشخاص على الجزيرة التي تقول إنها خارج الأراضي اليونانية".

وأضاف "ميتاراشي" أن أثينا نبهت السلطات التركية بشأن هذه القضية، فيماأشارت "رويترز" إلى أن وزارة الداخلية التركية امتنعت عن التعليق.

من جانبه دعا مدير لجنة الإنقاذ الدولية في اليونان ديميترا كالوجيروبولو، "السلطات المسؤولة على الجانبين إلى تسهيل مساعدة هؤلاء الأشخاص وإجلائهم من هذه الجزيرة إلى بر الأمان وضمان حصولهم بشكل نزيه وكامل على إجراءات اللجوء".

وأشار اللجنة إلى وجود طفلة عمرها تسع سنوات على الجزيرة وهي في حالة حرجة ولا تحصل على رعاية طبية، لافتةً أيضاً إلى وفاة أختها البالغة من العمر خمس سنوات، بعد أن لسعها عقرب، وأن اللاجئين حاولوا الوصول إلى البر اليوناني لكن تم إبعادهم.

اليونان تعرف مكان وجود طالبي اللجوء

يوم الخميس الفائت، نقلت صحيفة "العربي الجديد" أنه تم إخطار السلطات اليونانية بمكان المجموعة المؤلفة من 39 طالباً للجوء علقوا فوق الجزيرة النهرية، إلا أن المسؤولين يقولون إنهم لم يعثروا على اللاجئين بعد.

وقالت المجموعة إن السلطات التركية أجبرتها على النزول في الجزيرة، يوم الأحد الفائت، مضيفةً أن طفلتين تعرّضتا للدغة العقرب إحداهما توفيت، يوم الثلاثاء الفائت، والثانية في حالة حرجة و"قد تموت غدًا".

دور المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان

من جهتها، قالت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان لصحيفة "العربي الجديد" إنها "عالجت العديد من طلبات الإجراءات المؤقتة التي قدمها أشخاص على الحدود البرية بين اليونان وتركيا منذ مارس 2022".

وأضافت المحكمة أنها "قررت أن تشير إلى حكومة اليونان بعدم إبعاد وصدّ القادمين إليها وتزويدهم بالطعام والماء والرعاية الطبية المناسبة"، مشيرة إلى أن "القرار الأخير فيما يتعلق بمثل هذه الطلبات كان صدر في 9 من أغسطس 2022".

في وقت سابق من هذا العام، قال وزير الحماية المدنية اليوناني تاكيس ثيودوريكاكوس إن عشرات الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين تم منعهم من القدوم إلى البلاد في  منطقة إيفروس الحدودية في عام 2022.

واستجابةً لزيادة المعابر من تركيا إلى اليونان عبر النهر، أعلنت أثينا عن خطط لزيادة الدوريات الحدودية في إيفروس.

وتنفي السلطات اليونانية أنها نفذت عمليات ترحيل بإجراءات غير قانونية لطالبي اللجوء. في حين لم تتمكن الصحيفة من الحصول على تعليق بهذا الخصوص من قبل المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في اليونان.