icon
التغطية الحية

الإمارات تدعو إلى عقد اجتماع طارئ في الجامعة العربية لإدانة الهجوم الحوثي

2022.01.22 | 05:44 دمشق

jamt_aldwl.jpg
جامعة الدول العربية (وكالات)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أرسلت الإمارات العربية المتحدة أمس الجمعة، مذكّرة إلى جامعة الدول العربية دعت فيها إلى عقد اجتماع طارئ يوم الأحد المقبل، لإدانة الهجوم الحوثي على أبو ظبي يوم الإثنين الماضي.

من جهتها، أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية عقد اجتماع طارئ على مستوى المندوبين برئاسة الكويت، يوم الأحد المقبل عند الساعة الحادية عشرة صباحاً بتوقيت القاهرة، لإدانة هجمات الحوثي على أبو ظبي.

وفي وقت سابق من مساء أمس الجمعة، رحبت الإمارات ببيان مجلس الأمن الدولي الذي دان فيه بالإجماع "الهجمات الإرهابية" لجماعة "أنصار الله" الحوثية، التي استهدفت منشآت مدنية في أبو ظبي.

وقالت مندوبة الإمارات في مجلس الأمن، إن "دول مجلس الأمن أكدت بأن العدوان الآثم من جانب الحوثيين على بلادها يشكل تهديداً واضحاً للأمن الدولي"، مضيفة أن هجمات الحوثيين على بلادها "تهدد كل دول العالم".

وأضافت أن "الصواريخ والمسيرات قد أطلقها الحوثيون بشكل عشوائي لاستهداف أكبر عدد من المدنيين"، داعية مجلس الأمن إلى "محاسبة جماعة الحوثي على جرائمها".

وفي السياق، طالب المستشار السياسي لرئيس الدولة الإماراتي، أنور قرقاش، بضرورة التوصل إلى موقف قوي وحازم من المجتمع الدولي تجاه ما وصفه بـ "تعنت وتوسع الأعمال الإرهابية للميليشيات الحوثية وخروجها عن القوانين والاتفاقات الدولية".

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه القرقاش أمس الجمعة مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، هانز غروندبرغ، استعرض فيه طبيعة الهجوم الحوثي الأخير على أهداف مدنية في الإمارات، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

ويوم الإثنين الماضي، أعلنت جماعة الحوثي المدعومة من إيران استهداف مطاري دبي وأبو ظبي، ومنشآت "حساسة" في الإمارات بـ 5 صواريخ باليستية، وعدد "كبير" من المسيّرات، تزامنا مع بدء التحالف العربي توجيه ضربات جوية لصنعاء.

وشهدت إمارة أبو ظبي، انفجار ثلاثة صهاريج لنقل محروقات بترولية، ووقوع حريق في منطقة الإنشاءات الجديدة قرب مطار أبو ظبي، وأسفر أحدهما عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 6، تلاها قلق أممي، وإدانات عربية واسعة.