icon
التغطية الحية

"الإدارة الذاتية": علاقاتنا الدبلوماسية لا تتعارض وسيادة الدولة السورية

2021.06.15 | 13:06 دمشق

bdalkrym-mr.jpeg
الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في "الإدارة الذاتية" عبد الكريم عمر - وكالة هاوار
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكدت "الإدارة الذاتية" المسيطرة على مناطق شمال شرقي سوريا، أن علاقاتها الدبلوماسية مع الدول الأخرى "لا تتناقض مع مبدأ سيادة الدولة السورية"، معتبرة نفسها "جزءاً من الدولة والسيادة السورية".

وقال الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في "الإدارة الذاتية"، عبد الكريم عمر، إن "تحركاتنا وعلاقاتنا لا تتناقض مع مبدأ سيادة الدولة السورية على كل أراضيها، فالإدارة الذاتية ترى نفسها جزءاً من الدولة والسيادة السورية"، وفق ما نقلت عنه صحيفة "النهار".

وأضاف عمر أن "الإدارة الذاتية ليس لديها أي تطلّع بالمسّ بتلك الثوابت، واتهامها بذلك إنما هو شكل من الدعاية التي تصدر عن الجهات التي تسعى إلى كسر حالة الاستقرار ومحاربة الإرهاب في منطقة شمال شرقي سوريا".

وأوضح أن "على كل المتابعين إدراك أن هذه الإدارة تكونت نتيجة ظرفٍ غير طبيعي تماماً، وهو الحرب المدمرة التي أغرقت سوريا".

وأشار إلى أن "الإدارة الذاتية أدارت شؤون ملايين السوريين لإيصالهم إلى لحظة إنهاء الحرب في سوريا عبر المفاوضات السياسية بحسب القرارات الدولية"، مضيفاً أن "كل تحركات الإدارة الداخلية والخارجية، إنما تتوخى تحقيق ذلك، وليس أي شيء آخر".

وطالب عمر، نظام الأسد بلعب "أدوار الدولة السورية وسيادتها، وليس فقط التصرف كجهة تستغل كل شيء لمصلحة خياراته السياسية فقط".

يشار إلى أن خارجية نظام الأسد دانت، في وقت سابق، زيارات أجرتها وفود أميركية وأوروبية إلى شمال شرقي سوريا، واصفة هذه الزيارات بأنها "انتهاك فاضح للقانون الدولي، واعتداء سافر على سيادة الجمهورية العربية السورية".