icon
التغطية الحية

"الإدارة الذاتية": تصريحات الخارجية الروسية لا تمثل واقع الحال

2023.06.21 | 12:48 دمشق

آخر تحديث: 21.06.2023 | 13:55 دمشق

الحوار بين قسد والنظام السوري
أكدت "الإدارة الذاتية" أنها جاهزة للحوار مع جميع الأطراف بما يحقق الحل والاستقرار بمن فيهم النظام السوري - سبوتنيك
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت دائرة العلاقات الخارجية في "الإدارة الذاتية" لشمال شرقي سوريا إن تصريحات وزارة الخارجية الروسية "لا تمثل واقع الحال" و"تثير الريبة"، مؤكدة "استعدادها التام للحوار مع أي طرف بما يخدم سوريا ومصلحتها".

جاء ذلك في بيان لـ "الإدارة الذاتية" رداً على تصريحات مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، وصف فيها الإدارة بأنها "مشروع انفصالي"، وبأن الولايات المتحدة تمنع الحوار بينها وبين النظام السوري.

وأكد البيان أن الإدارة "جاهزة للحوار مع جميع الأطراف بما يحقق الحل والاستقرار، بما فيها دمشق"، مشيراً إلى أنها "دعت روسيا لأن تلعب دوراً ضامناً في هذا الإطار، لكن الخارجية الروسية تعلم جيداً طبيعة المشروع القائم في الشمال الشرقي من سوريا، وهي أكثر الجهات المتفاعلة مع الإدارة الذاتية، وكذلك مواقف النظام السوري الغير منفتحة على التغيير وتطوير حوار جاد، وحجم إصراره على عدم قبول الواقع المتغير في سوريا".

التصريحات الروسية "تثير الريبة"

وقال البيان إن تصريحات الخارجية الروسية "لا تمثل واقع الحال، خاصة وأنها تأتي قبل ساعات من عقد اجتماع أستانا، ما يثير الريبة لدينا، ما يؤكد بأنها لربما تأتي في سياق إرضاء الأطراف الأخرى من مجموعة أستانا، وخلق انطباع معادي للإدارة الذاتية، وبالتالي الخروج بمخرجات معادية وسلبية ضدنا".

وأضاف البيان أن "الإدارة الذاتية تؤكد بحزم أنها تتمتع بكامل الاستقلالية في قرارها الوطني السوري، وليست رهان قرار أحد، وترفض زجها في ملفات وقضايا خلافية وصراعات بين قوى دولية إقليمية، ولديها مشروع وطني سوري تؤمن به".

وأشار إلى أن الإدارة "تتطلع لأن تلعب روسيا دوراً إيجابياً فعالاً في موضوع الحوار مع دمشق بدل من أن يتم اتهامها جزافاً بما لا أساس له من الصحة، واستخدم هذه الورقة في كل مرة كنوع من الاستهلاك السياسي، الأمر الذي لا ينسجم مع الدور الروسي في سوريا".

ولفت بيان "الإدارة الذاتية" إلى أن التصريحات الروسية "تأتي في سياق شرعنة للهجمات التركية المتصاعدة على مناطقنا في الأيام الأخيرة"، داعياً روسيا إلى "لعب دور في إبداء مواقف رادعة وواضحة تجاه هذه الهجمات التي تزعزع استقرار سوريا وتحدد وحدتها".

وفي وقت سابق، قال ميخائيل بوغدانوف إن الولايات المتحدة "تمنع حلفاءها الأكراد من التحاور مع النظام السوري"، معتبراً أن واشنطن "تدعم عدداً من المنظمات الكردية التي تقيم ضمن الإدارة الذاتية هناك، وهذا أمر غير مقبول على الإطلاق، لكونه ينتهك وحدة الأراضي السورية وسلامتها"،

ودعا المسؤول الروسي إلى "حل القضية الكردية عن طريق الحوار، لكن الولايات المتحدة غير معنية بذلك، ولا يسمحون لحلفائهم الأكراد بإقامة الحوار مع دمشق"، مشيراً إلى أن هذا الموضوع ستتم مناقشته خلال الاجتماع.