icon
التغطية الحية

"الإدارة الذاتية" تحدد سعر شراء القطن من المزارعين لموسم 2022

2022.09.04 | 17:56 دمشق

اجتماع لـ "الإدارة الذاتية" شمال شرقي سوريا (فيس بوك)
اجتماع لـ "الإدارة الذاتية" شمال شرقي سوريا (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حدّدت "الإدارة الذاتية" سعر شراء مادة القطن من المزارعين شمال شرقي سوريا بـ 4300 ليرة سورية.

وقال بيان للإدارة، اليوم الأحد، إن "سعر القطن حُدد بموجب اجتماعات عقدتها هيئة الزراعة والري مع هيئات ولجان الزراعة والري واتحادات الفلاحين في الإدارات الذاتية والمدنية لشمال وشرقي سوريا، وإجراء دراسة على أرض الواقع لتحديد كلفة زراعة الدونم الواحد من القطن".

وأضاف "تبيّن في الدراسة التي أجرتها هيئة الزراعة والري أنَّ كلفة الكيلوغرام الواحد من القطن 2750 ليرة سوريّة، لذا وضعت هامشاً للربح ونسبته 30% ليصبح سعر الكيلوغرام الواحد من القطن 3575 ليرة سورية، وتشجيعاً للفلاحين من الإدارة الذاتية حددت السعر 4300 ليرة سوريّة للكيلوغرام الواحد من القطن".

سعر القطن في مناطق النظام 

وفي حزيران الماضي، حددت "رئاسة الوزراء" في حكومة النظام السوري سعر شراء الكيلوغرام الواحد من محصول القطن من المزارعين لموسم عام 2022 بمبلغ قدره 4000 ليرة سورية.

وقالت وكالة أنباء النظام (سانا)، حينئذ، إن "رئيس الوزراء حسين عرنوس وافق على توصية اللجنة الاقتصادية بتحديد سعر شراء الكيلوغرام الواحد من محصول القطن المحبوب من الفلاحين لموسم 2022 بمبلغ قدره 4000 ليرة".

وأضافت أن "السعر المحدد للشراء هو للقطن الواصل أرض المحالج ومراكز تسلُّم المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان، بناءً على مقترح وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي".

واعتبر "مدير الاقتصاد الزراعي" في الوزارة أحمد دياب، أن "السعر المذكور تم تحديده بناء على عدة عوامل أهمها تكاليف الإنتاج بالأسعار الرائجة وسعر الاستيراد الموازي للقطن المحلوج مع الأخذ بعين الاعتبار حاجة المؤسسات الصناعية التي تحتاج للمادة الأولية وتعمل في مجال الصناعات النسيجية".