icon
التغطية الحية

"الأوقاف السورية" تحدد مقادير الزكاة والفدية وصدقة الفطر.. ما كلفة الفرد الواحد؟

2024.03.09 | 17:50 دمشق

"الأوقاف السورية" تحدد مقادير الزكاة والفدية وصدقة الفطر.. ما كلفة الفرد الواحد؟
"وزارة الأوقاف" في دمشق
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدرت "وزارة الأوقاف" في حكومة النظام السوري لائحة بمقادير زكاة المال وصدقة الفطر وفدية الصيام والكفّارات، حدّدت بموجبها المبالغ الواجب دفعها لهذا العام (1445 هجري- 2024 ميلادي) عن كل فرد.

وقرر ما يسمّى بـ "المجلس العلمي الفقهي" التابع لوزارة الأوقاف، تحديد مقدار صدقة الفطر بالحد الأدنى 25 ألف ليرة سورية تقريباً عن كل شخص، وفدية الصوم كذلك بـ25 ألف ليرة عن كل يوم إفطار في شهر رمضان المبارك المقبل.

ؤ45غ

وكان الحد الأدنى لصدقة الفطر وفدية الصوم في رمضان الماضي محدداً بـ10 آلاف ليرة فقط، ما يعني أن حاجة الفرد الواحد لمدة شهر وصلت لنحو 750 ألف ليرة سورية على أقل تقدير.

كما حدّد "المجلس الفقهي" مقدار كفارة اليمين والنذر، بـ30 ألف ليرة كحدّ أدنى لقيمة "إطعام مسكين" واحد، ما يصل مجموعه إلى 300 ألف ليرة سورية لإطعام 10 مساكين.

فدية الصوم وزكاة الفطر في رمضان 2023

وقبيل شهر رمضان الماضي، أصدر المجلس المذكور في آذار 2023 بياناً حدد فيه قيمة كفارة اليمين بـ150 ألف ليرة سورية كحد أدنى، وفدية الصوم بـ10 آلاف ليرة عن كل يوم و10 آلاف ليرة لصدقة الفطر عن كل فرد، كحد أدنى.

وحينذاك، دعا وزير الأوقاف في حكومة النظام، محمد عبد الستار السيد، رجال الأعمال وأعضاء غرفتي تجارة وصناعة دمشق، بدعم الاقتصاد المنهار تحت مسمى "الصدقة المؤكدة"، على حد وصفه.

وفي منتصف تشرين الثاني 2021، أصدر رئيس النظام بشار الأسد مرسوماً تشريعياً (رقم 28 لعام 2021) نصّ على إجراء تعديلات تتعلّق بفقرات ومواد المرسوم 31 لعام 2018 "الناظم لعمل وزارة الأوقاف"، والذي أعلن فيه عن استحداث "المجلس العلمي الفقهي"، وحدّد القائمين عليه، ودوره وصلاحياته.

ومن أبرز التعديلات التي جاءت في المرسوم الجديد، إزالة عضوية "مفتي الجمهورية" من المجلس، وتوكيل المجلس بإدارة المهام التي كانت موكلة للمفتي سابقاً.