icon
التغطية الحية

"المجلس العلمي الفقهي" يعلن السبت أول رمضان ويختلف مع مفتي دمشق حول صدقة الفطر

2022.04.01 | 20:20 دمشق

unnamed-file-19394-520x290.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن "المجلس العلمي الفقهي" في وزارة الأوقاف التابعة لحكومة النظام السوري، يوم غدٍ السبت الـ2 من نيسان 2022 هو أول أيام شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1443.

وأعلنت العديد من الدول العربية والإسلامية يوم غد السبت بداية شهر رمضان المبارك، من بينها قطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين واليمن والعراق وفلسطين.

بينما أعلنت كلّ من اليابان وإندونيسيا وماليزيا وسلطنة عمان، عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك، ووفقاً لذلك سيكون يوم غد السبت المتمم لشهر شعبان، ويوم الأحد أول أيام رمضان في هذه الدول.

خلاف حول قيمة صدقة الفطر

من جانب آخر، تداولت مواقع التواصل الاجتماعي تفاصيل خلاف نشب بين "المجلس العلمي الفقهي" الذي أُعلن عن تشكيله حديثاً كبديل عن منصب "مفتي الجمهورية" الملغى عبر "مرسوم رئاسي"، وبين مفتي دمشق "عبد الفتاح البزم" حول تقدير صدقة الفطر (زكاة الفطر) لهذا العام.

وكتب المحامي السوري عارف الشعّال عبر حسابه على فيس بوك ساخراً: "صراع بين المجلس العلمي الفقهي حديث النشأة وبين مفتي دمشق الشيخ "عبد الفتاح البزم" الذي أمضى بالمنصب عدة عقود، حول المقادير الشرعية لهذه السنة".

ويتابع: "واحد يقول إن صدقة الفطر 10 آلاف ليرة، والآخر يقول إنها ستة آلاف! طيب نحنا مين لازم نصدق ولا لازم نتحزّر أو نضرب بالمندل لحتى نعرف مين الصح؟ معقول يصل الخلاف بين رجال الدين لهذه الجزئية الصغيرة!".

وفي منتصف تشرين الثاني الماضي، أصدر رئيس النظام بشار الأسد مرسوماً تشريعياً (رقم 28 لعام 2021) نصّ على إجراء تعديلات تتعلّق بفقرات ومواد المرسوم 31 لعام 2018 "الناظم لعمل وزارة الأوقاف"، والذي أُعلن فيه عن استحداث "المجلس العلمي الفقهي"، وحدّد القائمين عليه، ودوره وصلاحياته.

ومن أبرز التعديلات التي جاءت في المرسوم الجديد، إزالة عضوية "مفتي الجمهورية" من المجلس، وتوكيل المجلس بإدارة المهام التي كانت موكلة للمفتي سابقاً.