icon
التغطية الحية

الأمن اللبناني يداهم مخيمين للاجئين السوريين في البقاع ويبلغ سكانهما بالإخلاء

2024.04.18 | 16:37 دمشق

آخر تحديث: 21.04.2024 | 11:37 دمشق

مخيمات البقاع
يعيش أهالي المخيمين حالة من القلق والخوف حيث ليس لديهم مكان يذهبون إليه أو يقيمون فيه - رويترز
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • دوريات أمنية لبنانية تداهم مخيمين للاجئين السوريين في البقاع.
  • قوى الأمن تأمر بإخلاء مخيمات فوراً بناءً على قرار رسمي.
  • تعمدت القوى الأمنية تكسير أبواب الخيام وإزالة خيام آخرى.
  • لم يصدر بيان رسمي حتى الآن لشرح أسباب المداهمة والإخلاء.

داهمت دوريات مشتركة من قوى الأمن اللبنانية مخيمين للاجئين السوريين في منطقة البقاع اللبناني، وأبلغت قاطنيهما بضرورة إخلائها بشكل فوري.

وأفادت مصادر محلية في البقاع اللبناني أن دوريات الأمن داهمت، فجر أمس الأربعاء، مخيم رجب في منطقة المرج، بحجة البحث عن مطلوبين، مشيرة إلى أنه خلال المداهمة، تم تكسير بعض أبواب الخيام، وإزالة خيام كان أصحابها تركوها منذ فترة.

وأبلغت شرطة المرج أهالي المخيم، الذي يضم ما يقرب من 90 خيمة، بضرورة إخلائه بشكل فوري، بحجة أن ذلك بناء على قرار صادر عن السلطات اللبنانية.

وفي بر الياس بالبقاع أيضاً، داهمت قوى الأمن مخيماً يضم نحو 30 خيمة، واعتقلت عدداً من قاطنيه من اللاجئين السوريين، بعد أن هدمت وجرفت أرض المخيم بالآليات الثقيلة.

ولم تُصدر قوى الأمن اللبنانية أو شرطة بلدية المرج في البقاع أي بيان رسمي حتى الآن شرحاً لأسباب المداهمة أو الإخلاء.

وذكرت المصادر أن أهالي المخيمين يعيشون حالة من القلق والخوف، حيث ليس لديهم مكان يذهبون إليه أو يقيمون فيه، مشيرة إلى أن بعض الأهالي ناشدت المنظمات الإنسانية والجمعيات الخيرية لتقديم المساعدة لهم في هذه المحنة.

تصاعد الانتهاكات ضد السوريين في لبنان

تصاعدت الانتهاكات ضد اللاجئين السوريين في لبنان بعد مقتل القيادي في حزب القوات باسكال سليمان، ووصلت إلى حد التحريض الحكومي وإرسال تهديدات لإخلاء بعض المناطق، فيما يتفادى كثير من السوريين مغادرة منازلهم خوفاً من تعرضهم للمضايقات.

وأظهرت صفحات ومواقع لبنانية مواطنين لبنانيين في مناطق مختلفة يطالبون بخروج اللاجئين السوريين وإخلاء جميع المحال والمنازل، في حين انتشرت منشورات تحريضية في ساحات وطرقات مناطق عدة تطالب بخروج السوريين من لبنان.