icon
التغطية الحية

الأمن التركي يوقف سورياً للاشتباه بانتمائه إلى"داعش"

2022.06.02 | 17:21 دمشق

aa-20220530-28025825-28025824-trky_twqyf_26_mshtbh_btmwyl_dsh.jpg
أثناء تفتيش منزل مشتبه بانتمائه لتنظيم "الدولة" (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت قوات الأمن التركية، اليوم الخميس، توقيفها لاجئا سوريا للاشتباه بانتمائه إلى تنظيم "الدولة" (داعش) في ولاية قيصري وسط تركيا.

وقالت قوات الأمن حسب وكالة الأناضول إن "قوات الدرك بولاية قيصري شنت عملية على مكان إقامة مواطن سوري يُشتبه بانخراطه في أنشطة مسلحة لتنظيم "الدولة" في سوريا.

وأشارت إلى أن فرقها تمكنت من ضبط مواد رقمية كانت موجودة في مكان إقامته.

ولم تشر الوكالة التركية إلى اسم الشخص الذي ألقي القبض عليه ولم تذكر الأنشطة المسلحة التي كان يضطلع بها في سوريا قبل قدومه إلى تركيا، ولا حتى كيفية دخوله إلى الأراضي التركية.

اعتقالات مشابهة لعناصر وقياديي التنظيم في تركيا

ويوم 26 من أيار الماضي نقلت وكالة بلومبيرغ الأميركية عن موقع إعلامي تركي محلي أن شرطة إسطنبول نفذت عملية أمنية، الأسبوع الماضي، ألقت خلالها القبض على زعيم "تنظيم الدولة"، أبو الحسن الهاشمي القرشي.

وقال موقع "أوضه تي في" إن شرطة إسطنبول وفرع المخابرات وقسم مكافحة الإرهاب "علمت أن القرشي موجود في إسطنبول، لتقوم بمراقبة المنزل الذي كان يقيم فيه لعدة أيام، وأنشأت مركزاً أمنياً قريباً منه للمتابعة، واعتقلته دون أن تطلق رصاصة واحدة"، مشيراً إلى أن قائد شرطة إسطنبول، ظافر أكتاش، كان يقود العملية.

وأضاف أن العملية "نفّذت بسرية تامة، وبدأ استجواب القرشي من قبل فريق من الخبراء، وتم الحصول على معلومات مهمة للغاية عن مجهولي التنظيم"، موضحاً أن الرئيس أردوغان سيعلن عن تفاصيل اعتقال زعيم "داعش" خلال الأيام المقبلة".

من جهته أكد مصدر في "التحالف الدولي" أن "التحالف على علم باعتقال عضو بارز في تنظيم داعش، خلال عملية أمنية نفذتها السلطات التركية في إسطنبول".

ونقلت قناة "الحرة" الأميركية عن المسؤول في التحالف دون أن تسميه، تأكيده "اعتقال عضو بارز في داعش في عملية نُفذت بمدينة إسطنبول، إلا أنه من غير الواضح بعد إن كان هذا الشخص هو أمير التنظيم".

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، جون كيربي، إنه "لا يمكن تأكيد التقارير حول اعتقال القرشي"، مضيفاً "هذا ما رأيناه في الصحافة، ونحن كنا نبحث في الأمر طوال اليوم، لكننا لسنا في موقف يمكننا فيه تأكيد ذلك".

وفي 13 من الشهر الماضي أوقفت السلطات الأمنية التركية 16 شخصاً للاشتباه بانتمائهم إلى تنظيم "الدولة" خلال عملية أمنية في ولاية إسطنبول.

وفي العاشر من أيار الماضي أعلنت قوات الأمن التركية توقيفها لمشتبهين اثنين بتهمة انتمائهما إلى تنظيم "الدولة" بعد مداهمة لمنزلهما في ولاية قيصري وسط البلاد، حيث صادرت عددا من المعدات التكنولوجية في الموقع المذكور.

وفي شهر كانون الأول الماضي ألقت القوات التركية القبض على المدعو محمد فاتح أليجي، المسؤول عن الجناح العسكري لتنظيم "الدولة" في تركيا في أثناء محاولته الفرار إلى سوريا.