icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة: 68 حالة وفاة بالكوليرا في سوريا والأرقام بازدياد

2022.10.19 | 20:30 دمشق

مخيمات الشمال السوري
مخيمات الشمال السوري (الدفاع المدني السوري)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أن عدد حالات الوفاة بمرض الكوليرا في سوريا وصل إلى 68 حالة. مشيراً إلى أن الأرقام في ازدياد.

وقال دوجاريك في المؤتمر الصحفي اليومي من المقرّ الدائم في نيويورك إن "هناك 807 حالات إصابة مؤكدة بالكوليرا، و68 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها في جميع أنحاء البلاد".

وأوضح أن "تفاقم الزيادة في الحالات مردّه النقص الحاد في المياه في جميع أنحاء البلاد، بسبب انخفاض منسوب المياه في نهر الفرات والظروف الشبيهة بالجفاف، كما تم تدمير البنية التحتية للمياه أو إتلافها، ما جعل الناس يعتمدون على مصادر المياه غير الآمنة".

وأضاف دوجاريك: "يقول شركاؤنا في المجال الإنساني إنهم يواجهون نقصاً في الإمدادات للتصدي للكوليرا، مثل الأدوية والمياه والصرف الصحي ومستلزمات النظافة".

الكوليرا في سوريا

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، فإن عدد الحالات المشتبه بإصابتها بمرض الكوليرا في سوريا وصل إلى نحو 16 ألف حالة.

وتقول منظمة الأمم المتحدة، إن مرض الكوليرا تفشى في معظم أرجاء سوريا، حيث أصاب 13 محافظة من أصل 14 محافظة في البلاد، مضيفة أن قدرات الاختبار المحدودة، والنظام الصحي المختل إلى حد كبير يصعّب عملية التأكد من عدد الحالات إذ يقدر بأنه أعلى بكثير من الإحصائيات المعلن عنها.

وتشهد سوريا منذ أيلول تفشياً للكوليرا في محافظات عدة، للمرة الأولى منذ عام 2009، ويظهر الكوليرا عادة في مناطق سكنية تعاني شحاً في مياه الشرب أو تنعدم فيها شبكات الصرف الصحي.