icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة: 30 ألف سوري عادوا إلى سوريا منذ بدء "نبع السلام"

2019.10.26 | 14:36 دمشق

mbr_aqjt_qlt.jpg
لاجئون سوريون في معبر أقجة قلعة الحدودي مع تل أبيض (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مكتب الأمم المتحدة لـ تنسيق الشؤون الإنسانية، أن نحو 30 ألف نازح سوري عادوا إلى سوريا، منذ بدء العملية العسكرية "نبع السلام" المشتركة بين الجيشين التركي والوطني السوري.

وقال المتحدث باسم المكتب الأممي (ينس ليركيه) للصحفيين في مدينة جنيف السويسرية، أمس الجمعة، إنه "حتى 23 تشرين الأول... عاد 61.2 ألف شخص إلى مناطقهم، بمن فيهم 32 ألفاً إلى محافظة الحسكة و29 ألفاً إلى محافظة الرقة".

وأضاف المتحدث أن "نحو نصف هؤلاء الأشخاص عادوا إلى المناطق الواقعة حالياً تحت سيطرة الجيشين التركي والوطني السوري، وتحديداً إلى تل أبيض وعين وسلوك في ريف الرقة".

ولفت "ليركيه" إلى أن عدد النازحين في شمال شرقي سوريا كان يبلغ 139 ألف شخص، يوم 23 تشرين الأول الجاري، منهم 87 ألف شخص غادروا منازلهم في محافظة الحسكة، وأكثر مِن 35 ألفاً في الرقة، ونحو 17 ألفاً مِن سكّان حلب.

مِن جانبه، قال وزير الخارجية التركي (مولود جاويش أوغلو)، إنه وفقاً لـ معطيات الأمم المتحدة فإن 30 ألف شخص بدؤوا بالعودة إلى ديارهم في المناطق التي جرت بها عملية "نبع السلام"، حسب ما ذكرت وكالة "الأناضول".

يأتي ذلك، بعد عملية عسكرية أطلقها الجيشان التركي والجيش الوطني تحت اسم "نبع السلام" شرق الفرات، يوم الـ 9 مِن شهر تشرين الأول الجاري، قبل أن تتوصل تركيا وأميركا، يوم 17 تشرين الأول الجاري، إلى اتفاق وقف إطلاق نار (مدته 120 ساعة) لحين انسحاب "قسد" مِن الحدود، أعقبه اتفاق آخر بين تركيا وروسيا، يوم الأربعاء الفائت، يقضي بانسحاب "قسد" بأسلحتها، خلال 150 ساعة، مِن الحدود التركية مسافة 30 كم.