icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة: عالم سويدي يشرف على الموت في سجن بإيران

2021.03.18 | 17:44 دمشق

sjwn-ayran.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال "خبراء حقوق الإنسان" بالأمم المتحدة، اليوم الخميس، إن أحمد رضا جلالي، العالم السويدي من أصل إيراني المحكوم عليه بالإعدام بتهمة التجسس، يمر بحالة صحية حرجة ويشرف على الموت، وذلك بعد أن قضى شهوراً في الحبس الانفرادي.

وفي نداء موجه لإيران لإخلاء سبيله، قال "الخبراء" إنه محبوس انفراديا منذ أكثر من 100 يوم، وإن مسؤولي السجن يسلّطون عليه أضواء قوية في زنزانته على مدار الساعة لحرمانه من النوم، مضيفين بأن "وضع جلالي مروع فعليا".

وأضافوا "الخبراء" -من بينهم مقررو الأمم المتحدة المختصون بالوضع في إيران والإعدامات التعسفية والاعتقال التعسفي والتعذيب- أن مشكلات طبية تمنعه من تناول الطعام على النحو السليم مما تسبب في انخفاض وزنه بشدة.

وأردفوا أن وضعه الصحي "بلغ مستوى خطيراً" إذ إنه يجد صعوبة في الكلام. "ونحن نشعر بالصدمة والحزن لسوء معاملة جلالي الذي يصل إلى حد القسوة".

وكانت السلطات الإيرانية ألقت القبض على جلالي، الطبيب والمحاضر بمعهد كارولينسكا في العاصمة السويدية ستوكهولم، في عام 2016، وأدانته فيما بعد بالتجسس وتزويد إسرائيل بمعلومات لمساعدتها في اغتيال علماء نوويين. وأيّدت المحكمة الإيرانية العليا حكم الإعدام في 2017.

وقال "الخبراء" إن إدانة جلالي والحكم الصادر عليه "مبنيّان على اعتراف انتُزع منه قسرا بالتعذيب وعلى محاكمة غير عادلة". 

ويتهم ناشطون حقوقيون إيران بسجن عدد من الإيرانيين الحاصلين على جنسيات أخرى لمحاولة "الفوز" بتنازلات من تلك الدول.